الصدر يمهل العبادي عاما لتشكيل حكومة تكنوقراط بالعراق.. ويهاجم حكومة المالكي: سلمت سلاحها للعدو والمحتل

الصدر يمهل العبادي عاما لتشكيل حكومة تكنوقراط

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 13 فبراير/شباط 2016; 05:57 (GMT +0400).
الصدر يمهل العبادي عاما لتشكيل حكومة تكنوقراط بالعراق.. ويهاجم حكومة المالكي: سلمت سلاحها للعدو والمحتل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—دعا مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري، السبت، إلى تشكيل حكومة تكنوقراط في العراق، مهاجما الحكومة العراقية السابقة التي ترأسها، نوري المالكي واصفا إياها بأنها سلمت سلاحها للعدو والمحتل.

جاء ذلك في بيان منشور على الموقع الرسمي للصدر جاء فيه: "التغيير المنشود منا هو أن تكون الحكومة بكل درجاتها في خدمة شعبها لا لخدمة نفسها وحزبها وأشخاصها.. لتكون حكومة من الشعب وإلى الشعب لا لجمع المال وتقوية السلطة والنفوذ بل والتسلط على رقاب الشعب وأمواله وأعراضه فيكون حاكما طاغيا ومتسلطا متناسيا ابوته لشعبه كما في الحكومة السابقة التي أوصلت الشعب إلى هاوية الهلاك وباعت أراضيه لقطاع الرقاب وسلمت سلاحها للعدو والمحتل."

وتطرق الصدر لعدد من الإصلاحات التي شملت ملفات أمنية ورقابية والاقتصادي، ليطالب فيما يتعلق بالملف السياسي بـ: "تشكيل فريق يضم رئيس الوزراء الحالي وسياسي مستقل ومعتدل ذو خبرة وقاضي معروف بالشجاعة والحيادية والوطنية وأكاديمي معروف وموظف متقاعد من الدرجات الخاصة ذو خبرة عالية في مفاصل الدولة على أن يكون مستقلا يوكل إليهم تشكيل وزاري متخصص يتمتع بالنزاهة والخبرة من أجل تشكيل حكومة تكنوقراط بعيدة عن الحزبية والتحزب وعلى أن يشمل الجميع دون الميول إلى حزب السلطة وسلطة الحزب."

وتابع قائلا إن على هذا الفريق أيضا "تقديم أسماء مرشحة لرؤساء الهيئات لمجلس النواب للمصادقة عليها، تقديم أسماء مرشحة للوكلاء والمستشارين والمدراء وأعضاء الهيئات والسفراء والخبراء، كل ذلك في مدة أقصاها 45 يوما بعد تقديم برنامج ومنهج حكومي من قبل رئيس الوزراء يطبق خلال سنة وإلا فسيتم سحب الثقة عنه داخل قبة البرلمان."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الصدر يمهل العبادي عاما لتشكيل حكومة تكنوقراط بالعراق.. ويهاجم حكومة المالكي: سلمت سلاحها للعدو والمحتل","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/02/13","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}