صالح يؤكد امتلاكه أسلحة تكفي للقتال 11 عاما ويهاجم السعودية.. والحوثيون يقابلون القائم بأعمال نظام الأسد

صالح يؤكد امتلاك أسلحة تكفي للقتال 11 عاما ويهاجم الرياض

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 18 فبراير/شباط 2016; 11:59 (GMT +0400).
صالح يؤكد امتلاكه أسلحة تكفي القتال 11 عاما ويهاجم السعودية والحوثيون يقابلون القائم بأعمال نظام الأسد

صنعاء، اليمن (CNN) -- قال الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، في خطاب وجهه عبر شاشات التلفزة إن بلاده تتعرض لما وصفه بـ"عدوان غاشم لـ14 دولة بما تملكه من التكنولوجيا والإمكانيات" معتبرا أن سبب الحرب هو "خلاف مذهبي" يتمثل باتهام بالتحالف مع إيران، ورأى أن التحالف غير قائم لا بالمال ولا بالسلاح، متهما السعودية بمهاجمة اليمن وخوض الحرب ضدها بأكثر من مناسبة.

وزعم صالح أن الهدف من المواجهات الجارية هو حرب أهلية داخلية في اليمن، وندد بمشاركة قوات من السنغال والسودان والأردن ومصر والمغرب بالعمليات، قبل أن يعود ليصب غضبه على الرئيس عبدربه منصور هادي متوجها إليه بالقول: "لاشرعية لك انتهيت.. تريد أن تكون حاكماً على دماء 25 ألف شهيد وجريح؟؟ وتهديم المنازل والمساكن والمصانع والمدارس والمستشفيات والحدائق ودور العبادة. عندك خلل فني في رأسك وخلل فني في يدك وجيبك لاستلام المبالغ المالية."

وواصل صالح قائلا: "إذا كنتم تريدون يا أشقاءنا في السعودية ان تجزئوا اليمن إلى أقاليم شافعي وزيدي إحنا زيود وشوافع سنة لا نؤمن بالمذهبية" مطالبا بتقسيم المملكة إلى أقاليم قبل تقسيم اليمن. وهدد بأنه يمتلك مخزونا من الأسلحة يكفي لـ11 سنة مضيفا: "علي عبدالله صالح رتب حاله من وقت مبكر للشعب اليمني."

اليمن: خطة جديدة للحوثيين لمواجهة غارات التحالف

وجاء خطاب صالح بالترافق مع تطور جديد في العلاقة بين القوى المقربة من إيران في المنطقة، إذ استقبل محمد علي الحوثي، رئيس ما يعرف بـ"اللجنة الثورية العليا" التابعة للحوثيين، القائم بأعمال سفارة سوريا بصنعاء، الحكم دندي، وجرى خلال اللقاء مناقشة "المستجدات في المنطقة بما في ذلك التطورات الراهنة في سوريا واليمن" بخطوة تأتي بالتزامن مع حديث سعودي عن إمكانية التدخل برا في سوريا.

وتحدث الحوثي عن ما قال إنه "توحد العدوان على اليمن وسوريا في الأغراض والأدوات" كما أشاد بما وصفه بـ"الموقف العروبي والايجابي لسوريا قيادة وشعبا" ليرد القائم بالأعمال السوري عبر "الإشادة بالصمود الذي أثبته الشعب اليمني" وفق قوله.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صالح يؤكد امتلاكه أسلحة تكفي للقتال 11 عاما ويهاجم السعودية.. والحوثيون يقابلون القائم بأعمال نظام الأسد","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/02/18","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}