هل تأتي مناورة "رعد الشمال" ضمن استعدادات السعودية للتدخل في سوريا؟ شاهد ما قاله تركي الفيصل

"رعد الشمال" ضمن استعدادات السعودية للتدخل بسوريا؟

فقط على CNN
نُشر يوم الأحد, 21 فبراير/شباط 2016; 09:46 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:52 (GMT +0400).
2:39

مقابلة لـCNN مع الرئيس السابق للاستخبارات السعودية، الأمير تركي الفيصل، سلطت الضوء على الأزمة السورية ومناورة "رعد الشمال".

الأمير تركي الفيصل: يجب توفير الوسائل التي توقف القصف الجوي على المدنيين الذين يقعون ضحية لهذا النظام القمعي.

بيكي أندرسون: صدر وعد بوقف لإطلاق النار، بوقف للعنف في ميونخ، لكن ذلك لم يحدث ومقدار العنف على أرض الواقع رهيب، ما الذي سيحدث بعد ذلك؟

الأمير تركي الفيصل: الأمر يتطلب منا الجلوس والقول بكل بساطة إننا لن نقبل بالأمر بعد الآن كما ذكرت.

بيكي أندرسون: لكن هذه مجرد أقوال دون اتخاذ أحد لأي إجراء. هل يجب على السعودية وضع جنود في سوريا؟

الأمير تركي الفيصل: المملكة قالت إنها مستعدة لتوفير جنود إن كان معنا حلفاء لإنجاح هذا العرض، لدينا فعلاً تحالف في الجو، والأمر يتطلب فقط الخطوة الإضافية لتنفيذها في الواقع أيضاً.

بيكي أندرسون: ما الذي تستقيه من التدريبات العسكرية في السعودية حالياً مع العديد من حلفائها، هل هذا اتجاه نحو ما تمت مناقشته باحتمالية وجود مزيد من التدخل على الأرض بسوريا؟

الأمير تركي الفيصل: آمل ذلك، قبل أن تدخل في أي عمل يجب أن تعرف مقدار قدراتك، وآمل أن هذه المناورات ستكون ساحة اختبار ليس للسعودية فقط وإنما لكل المشاركين، حيث توجد عشرون دولة مشاركة.. نأمل أن يكون هناك إجماع لكيفية توظيف تكتيكاتهم.

بيكي أندرسون: هذه مناورات تحت وزير دفاع جديد، هل لك أن تشرح المعتقد الدفاعي الجديد في السعودية؟

الأمير تركي الفيصل: الملك قرر أن المملكة ستكون أكثر نشاطا في الدفاع عن مصالحها ليس محلياً فقط وإنما في المناطق المجاورة أيضاً. لدينا وسائل للدفاع عن مصالحنا وسنستخدم هذه الوسائل، وسنلتمس دعم أصدقائنا حول العالم في توفير هذه الوسائل.