رسالة لبن لادن تكشف قلقه من فتح جبهة معها: إيران كانت ممر القاعدة الرئيسي للأموال والعناصر والمراسلات

بن لادن: إيران كانت ممر القاعدة الرئيسي للمال

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 02 مارس/آذار 2016; 04:23 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 10:25 (GMT +0400).
رسالة لبن لادن تكشف قلقه من فتح جبهة معها: إيران كانت ممر القاعدة الرئيسي للأموال والعناصر والمراسلات
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كشفت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، الثلاثاء، عن 113 خطاب ورسالة لرئيس تنظيم القاعدة الراحل، أسامة بن لادن، بخط يده، تشمل رسالة تتناول قضية تعامل القاعدة مع طهران، تفضح أن إيران هي "الممر الرئيسي للقاعدة بالنسبة للأموال والأفراد والمراسلات والأسرى،" ويدعو فيها بن لادن إلى "عدم فتح جبهة" ضد الدولة الشيعية.

اقرأ.. بن لادن بخط يده: حكام دول الخليج فضّلوا الاستعباد الأمريكي على ذبح إيران لهم كأضحية العيد مثلما حلّ بصدام حسين

إذ قال بن لادن في رسالة يبدو أنها كانت موجهة إلى جهة متعاونة مع القاعدة، لم يذكر النص اسمها، سوى لتوجيهها إلى شخص يُدعى الشيخ كارم: " لا أدري لماذا أعلنتم التهديد على إيران؟.. وإن رأيي مخالف للتهديد.. وأناقش مسألة إعلانه، وأنه سياسيا يُعتبر خسارة لكم." وبرر بن لادن اعتراضه على تهديد إيران، قائلا: "إيران هي الممر الرئيسي لنا بالنسبة للأموال والأفراد والمراسلات وكذلك مسألة الأسرى."

أيضا.. CIA تكشف كنزا دفينا من وصايا ورسائل مؤسس القاعدة.. بن لادن لزوجته: احذري من زرع شريحة تجسس إيرانية في حشوة أسنانك

وأضاف بن لادن: "لا داعي لفتح جبهة مع إيران إلا إذا كنتم مضطرين لفتحها لتعاظم أذاها، وإلا إذا كنتم أيضا قادرين على إلحاق الأذى بها. فالرأي عندي تأجيل فتح الجبهة معها، والانصراف كليا لتثبيت دعائم الدولة والقتال ضد الصليبيين والمرتدين."

وتابع بن لادن: "وإذا قررتم أنه لابد فتح جبهة مع إيران، ورأيتم في أنفسكم القدرة على إلحاق الأذى بها، فالرأي عندي أيضا ألا تعلنوا ذلك، ولا تهددوا به، بل نفذوا ضرباتكم في صمت، وتفهموها أو تتركوها تفهم أنكم الضاربون. لأن هذا أحفظ لسمعتكم إذا لم تؤت الخطة ثمرتها، وأدعى لسهولة التفاوض مع إيران، إذا نالها الأذى الشديد."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"رسالة لبن لادن تكشف قلقه من فتح جبهة معها: إيران كانت ممر القاعدة الرئيسي للأموال والعناصر والمراسلات","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/03/02","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}