المعارضة السورية: الحكم الانتقالي أساس التفاوض.. وعلى النظام الحديث عن مصير السوريين قبل الأسد

المعارضة السورية: الحكم الانتقالي أساس التفاوض

الحرب السورية
آخر تحديث السبت, 12 مارس/آذار 2016; 11:52 (GMT +0400).
المعارضة السورية: الحكم الانتقالي أساس التفاوض.. وعلى النظام الحديث عن مصير السوريين قبل الأسد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد أسعد الزعبي، رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل المعارضة السورية، في محادثات جنيف، السبت، أن تشكيل هيئة الحكم الانتقالي هو أساس المفاوضات مع النظام السوري، وذلك بعد تصريح وزير الخارجية السوري وليد المعلم بأن الرئيس بشار الأسد "خط أحمر"، مؤكدا أن حكومته "لن تتفاوض حول الرئاسة".

اقرأ.. المعلم: الأسد خط أحمر.. ما قاله الجبير "تافه".. ومن يريد التدخل البري فليتفضل وسنرسلهم في صناديق بلاستيكية 

وقال الزعبي: "تشكيل هيئة الحكم الانتقالية كاملة الصلاحيات التنفيذية بما فيها صلاحيات رئيس الجمهورية هي أساس العملية التفاوضية"، وذلك وفق ما نقله حساب الهيئة العليا للمفاوضات على موقع "تويتر".

وأضاف: "مازال تطبيق البندين 12 و13 من قرار مجلس الأمن 2254 ناقصاً وعلى الأسد إطلاق سراح المعتقلين، إذا كان جاداً في الحديث عن المفاوضات"، وتابع: "على نظام الأسد وأبواقه الحديث عن مصير السوريين وإنقاذهم قبل الحديث عن مصير الأسد في سوريا".

ونشرت الهيئة العليا للمفاوضات صورة للزعبي مع كبير المفاوضين والمسؤول السياسي في "جيش الإسلام" محمد علوش، بعد وصولهم إلى جنيف، استعدادا للمشاركة في المحادثات المقررة، الاثنين المقبل.

وقال علوش: "وصلنا قبل المؤتمر الصحفي لوليد المعلم، وكلماته عدم الجدية تجاه المفاوضات".   وكان المعلم قال، في مؤتمر صحفي، في دمشق، عصر السبت، "سنذهب إلى جنيف ولا نعرف مع من سنتحاور ووفدنا بعد 24 ساعة إن لم يجد أحدا سيعود ويتحمل الطرف الآخر مسؤولية الفشل".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"المعارضة السورية: الحكم الانتقالي أساس التفاوض.. وعلى النظام الحديث عن مصير السوريين قبل الأسد","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/03/12","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}