الأكراد يعلنون نظاما فيدراليا شمال سوريا.. والخارجية السورية ترد: إعلان لا تأثير أو قيمة قانونية له

الأكراد يعلنون نظاما فيدراليا شمال سوريا.. والخارجية السورية ترد: إعلان لا تأثير أو قيمة قانونية له

الحرب السورية
نُشر يوم الخميس, 17 مارس/آذار 2016; 05:58 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 02:54 (GMT +0400).
الأكراد يعلنون نظاما فيدراليا شمال سوريا.. والخارجية السورية ترد: إعلان لا تأثير أو قيمة قانونية له

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلن الأكراد تأسيس منطقة شبه مستقلة تتكون من المناطق الخاضعة لسيطرتهم، الخميس، حسبما نقل المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان. ويصف هذا الإعلان، تلك المناطق بالنظام الفيدرالي الذي يُطلق عليه اسم "روج آفا وكردستان السورية"، والذي يشمل مقاطعات كوباني في ريف حلب الشمالي، وعفرين الواقعة بريف حلب الغربي، والجزيرة بالحسكة.

وأخبر إدريس نعسان، نائب رئيس هيئة الخارجية في مقاطعة كوباني، شبكة CNN، أن المنطقة الفيدرالية تمت الموافقة عليها، ولكن حدودها ونوع الحكم لا زالا قيد النقاش، مؤكدا أن جميع الأعراق في المنطقة سوف تكون ممثلة في النظام.

شاهد.. فيديو تفصيلي عن الأحزاب الكردية.. دورها في الصراع القائم بالمنطقة وعلاقتها بتركيا وأمريكا وأوروبا

وردت وزارة الخارجية السورية على الإعلان في بيان، جاء فيه: "حكومة الجمهورية العربية السورية تحذر أي طرف تسول له نفسه النيل من وحدة أرض وشعب الجمهورية العربية السورية تحت أي عنوان كان بمن في ذلك المجتمعون في مدينة الرميلان، محافظة الحسكة، لأن طرح موضوع الاتحاد أو الفيدرالية سيشكل مساساً بوحدة الأراضي السورية الأمر الذي يتناقض مع الدستور والمفاهيم الوطنية والقرارات الدولية."

وأضاف البيان: "أي إعلان في هذا الاتجاه لا قيمة قانونية له ولن يكون له أي أثر قانوني أو سياسي أو اجتماعي أو اقتصادي طالما أنه لا يعبّر عن إرادة كامل الشعب السوري بكل اتجاهاته السياسية وشرائحه المتمسكين جميعاً بوحدة بلادهم أرضاً وشعباً."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الأكراد يعلنون نظاما فيدراليا شمال سوريا.. والخارجية السورية ترد: إعلان لا تأثير أو قيمة قانونية له","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/03/17","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}