نصر يبين لـCNN النقاط الساخنة بين السعودية وأمريكا: واشنطن بدأت برؤية الشرق الأوسط من عدسة لا ترتاح لها الرياض

نصر يبين لـCNN النقاط الساخنة بين السعودية وأمريكا

فقط على CNN
نُشر يوم الجمعة, 22 ابريل/نيسان 2016; 08:03 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 01 مايو/أيار 2016; 12:08 (GMT +0400).
نصر يبين لـCNN النقاط الساخنة بين السعودية وأمريكا: واشنطن بدأت برؤية الشرق الأوسط من عدسة لا ترتاح لها الرياض

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قال المحلل السياسي فالي نصر، من كلية الدراسات المتقدمة بجامعة جون هوبكينز، إن هناك عدد من القضايا التي نرى فيها تباعدا بين المملكة العربية السعودية وأمريكا رغم التاريخ الحافل بين الدولتين.

جاء ذلك في مقابلة لنصر مع CNN حيث قال: "الاتفاق النووي الإيراني هو أحد القضايا العديدة (بين السعودية وأمريكا) وهناك عدد من الأمور الأخرى التي تغيرت ولم نلق لها انتباها كافيا، منها أن الولايات المتحدة الأمريكية في الوقت الحالي تعتقد أنها مستقلة نفطيا ولا تحتاج لنفط السعودية ولا تنطر للمملكة كما في السابق على أنها مهمة وداعمة للاقتصاد."

اقرأ: (أمريكا تستعد لتجاوز السعودية كأكبر منتج للنفط.. هل يعاني احتياطي أمريكا الاستراتيجي النفطي من "تخمة"؟)

وتابع نصر قائلا: "على المستوى الإقليمي، ترى الولايات المتحدة الأمريكية داعش والإسلام المتشدد على أنهما المشكلة الأكبر وتهدد أوروبا وتثير قلقا بأمريكا في الوقت الذي ترى فيه السعودية جارتها إيران على أنها المشكلة الأكبر في المنطقة."

وأضاف: "عندما ننظر إلى قضية مثل العراق، فعلى ما يبدو تقوم إيران وأمريكا بقتال داعش سوية في بعض الأحيان، وعليه نرى أن الجانبان (السعودية وأمريكا) ليسا على الصفحة ذاتها في عدد من القضايا الأساسية في المنطقة."

ايضا: (بعد تلويح الجبير ببيعها وفقا لمسؤولين أمريكيين.. ما حجم أصول السعودية في أمريكا؟)

ولفت المحلل قائلا: "الولايات المتحدة الأمريكية بدأت تنظر إلى الشرق الأوسط من عدسة لا تشعر المملكة السعودية بالراحة تجاهها.. السعودية توصلت إلى نتيجة بأن المملكة لم تعد بذات الأهمية كما كانت في السابق، ليست مهمة لأنهم (أمريكا) لا تريد نفطها وليست مهمة لأنهم لا يريدونها أن تحتوي إيران كما كان الوضع في السابق، إلى جانب قلق سعودي بأن إيران تعتبر جاذبة جدا بالنسبة للغرب.."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"نصر يبين لـCNN النقاط الساخنة بين السعودية وأمريكا: واشنطن بدأت برؤية الشرق الأوسط من عدسة لا ترتاح لها الرياض","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/04/22","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}