الصدر يدعو العراقيين إلى مظاهرة "مليونية".. والجبوري: البرلمان يصوت على الحكومة خلال أيام

الصدر يدعو العراقيين إلى مظاهرة "مليونية" للضغط على البرلمان

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 24 ابريل/نيسان 2016; 12:46 (GMT +0400).
الصدر يدعو العراقيين إلى مظاهرة "مليونية".. والجبوري: البرلمان يصوت على الحكومة خلال أيام

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعا رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، السبت، العراقيين إلى تنظيم مظاهرة "مليونية"، الاثنين المقبل، لدفع البرلمان إلى عقد جلسة علنية للتصويت على تشكيل حكومة التكنوقراط التي طرحها رئيس الوزراء حيدر العبادي.  

وقال الصدر إن "هبتكم وتظاهركم يوم الاثنين بمظاهرة مليونية سترعبهم وستجعل منهم مضطرين لعقد البرلمان والتصويت بكامل الشفافية والحرية ليعلم الشعب من يصوت ومن يحجم من خلال الجلسة العلنية"، وأضاف: "فتظاهروا كما عهدناكم ولا تتوانوا ولا يحول بينكم عمل أو عذر فالوطن أهم من كل المصالح".

من جانبه، قال رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، في كلمة نشرها موقعه، إنه "قد بيننا موقفنا منذ اليوم الأول من انطلاق مشروع الإصلاح وحددنا أولوياتنا في أهمية سرعة التطبيق ودقته وعملنا بجد واجتهاد لإقناع الجميع بضرورته، وقد دعونا الجميع إلى التجرد من الاستحقاقات الحزبية والفئوية الصغيرة إلى إنفاذ الحقوق الشعبية الكبرى التي طالب بها المعتصمون من أبناء شعبنا العراقي العظيم".

وأضاف: "اليوم وبعد كل ما جرى نرى أن خط الشروع يبدأ من تصويت البرلمان خلال الأيام القادمة على الكابينة الحكومية التي اختار الشعب العراقي شكلها ونوعها وحدد رغبته فيها وهي الحكومة العابرة للأحزاب والطوائف، وما دامت هذه الإرادة نابعة من توجه الشعب فإنها بالتأكيد ستكون الأصلح والأنجح في تخطي الازمة الحالية".

وتابع: "البرلمان سيكون جاهزا لاستقبال هذه التشكيلة هذا الأسبوع في أول جلسات استئناف عمله، بعد الأزمة البرلمانية التي حصلت في الأسبوع الماضي، والتي ما زلنا ننظر إليها أنها ممارسة تستوعبها الحالة الديمقراطية وتتقبلها منهجية الرأي والرأي الآخر، وما زلنا ننظر إلى إخواننا الذين مارسوها في إطار الاجتهاد السياسي الذي نصيب فيه ونخطئ ولا مجال لاتهام النيات فالكل كما نرى ونعتقد يريد خدمة البلد وتحقيق الإصلاح".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الصدر يدعو العراقيين إلى مظاهرة مليونية.. والجبوري: البرلمان يصوت على الحكومة خلال أيام ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/04/24","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}