حسن نصرالله: هذا الدليل على تجنيد السعودية للمجاهدين.. وتحركات داعش الحالية مدفوعة بالهزائم

حسن نصرالله: هذا دليل تجنيد السعودية للمجاهدين

الحرب السورية
آخر تحديث الجمعة, 13 مايو/أيار 2016; 09:37 (GMT +0400).
حسن نصرالله: هذا الدليل على تجنيد السعودية للمجاهدين.. وتحركات داعش الحالية مدفوعة بالهزائم

بيروت، لبنان (CNN)—أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، إن الهجمات والتحركات التي يقوم بها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" سببها ما قال إنه الهزائم المتلاحقة التي يتكبدها التنظيم.

اقرأ: (خلفان يدعو "أهل الشام" إلى نزع حسن نصرالله: هو فتيلة فتنة)

وأوضح نصرالله بحسب ما نقلته وكالة الأنباء اللبنانية: "إن ما تقوم به داعش كما فعلت امس في بغداد، سببه هزائمها في الجبهات فتلجأ الى قتل المدنيين، وهذا ما تفعله وفعلته في سوريا ولبنان".

أيضا: (مفتي السعودية يستنكر تلميع الأمين العام لحزب الله.. والعريفي يعيد نشر تسجيل يظهر "حقيقة حسن نصرالله")

وزعم نصرالله أن الدليل على تورط السعودية في دعم الجهاديين حول العالم بقوله: "بعض الناس لا يقبلون تحميل المسؤولية لأميركا في دعمها لهذه الحركات التكفيرية، ويتساءلون عن الدليل على ذلك، وايضا هذا الامر يتعلق بالوعي ومشروع العدو. فمثلا في العام 2009 ادلت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون آنذاك امام لجنة المخصصات الاميركية بتصريح قالت فيه ان الناس الذين نحاربهم اليوم عملنا على تمويلهم منذ عشرين سنة، وفعلنا ذلك لأننا كنا عالقين في معركة مع الاتحاد السوفياتي ولم نكن نحب ان نراه يسيطر على أسيا الوسطى، فكان تجنيد هؤلاء المجاهدين بالتعاون مع المخابرات الباكستانية والسعودية ممن يحملون الفكر الوهابي لتقاتل الاتحاد السوفياتي. وقد خسر السوفيات ولكن عندما انتهى توظيف القاعدة أهملناهم وما زرعناه كان علينا ان نحصده لأننا بعد ذلك تركنا الجيش الباكستاني يواجه النتائج حيث التفجيرات مستمرة ونحن الان ندفع ثمن الوقت الضائع".

(حسن نصرالله: لا تخافوا من انتصار حزب الله بسوريا بل من هزيمته" ويحذر من الخطر الوجودي لـ"داعش")

وأضاف نصرالله: "مقابلة جرت هذا العام مع الجنرال الاميركي ويسلي كلارك وهو كان القائد الاعلى لحلف الاطلسي بين 1997 - 2000، اذ قال على شاشة CNN إن واشنطن وحلفاءها هم الذين انشأوا جماعة داعش لمواجهة حزب الله في لبنان بهدف تدميره، وقد عملنا على تأمين التمويل لداعش من اصدقائنا وحلفائنا، وقد صرفنا مئات ملايين الدولارات على محاربة حزب الله ومحاصرته، وواشنطن سهلت تمرير جرائم داعش اعلاميا بهدف ارهاب الناس وتهجيرهم من المنطقة."

(نائب حسن نصرالله يزعم تدريب إسرائيل لعناصر بجيش السعودية.. ويؤكد: حرب اليمن تدمير للبشر والحجر)

وأضاف: "داعش ستكون خطرا مستقبليا على غزة والضفة الغربية بعد ان جاؤوا بها لتقاتل إيران والعراق وسوريا وأفغانستان حيث حصل انشقاق داعش عن طالبان،" متهما "النظام السعودي بالعمل على دعم هؤلاء".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"حسن نصرالله: هذا الدليل على تجنيد السعودية للمجاهدين.. وتحركات داعش الحالية مدفوعة بالهزائم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/05/13","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}