نصرالله يطالب بقانون نسبي لانتخابات لبنان والحريري يسأله عنه "ذبح أي نسبة" من السوريين

نصرالله يطالب بقانون نسبي لانتخابات لبنان والحريري يسأله عنه "ذبح أي نسبة" من السوريين

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 26 مايو/أيار 2016; 12:02 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:17 (GMT +0400).
نصرالله يطالب بقانون نسبي لانتخابات لبنان والحريري يسأله عنه "ذبح أي نسبة" من السوريين

بيروت، لبنان (CNN) -- رد سعدالدين الحريري، رئيس الوزراء اللبناني الأسبق وزعيم تيار المستقبل الواسع النفوذ لدى السنة في لبنان، على دعوات أمين عام حزب الله الأربعاء لإجراء انتخابات بنظام النسبية وتوقعه بـ"بشائر نصر" بالعراق وسوريا متسائلا ما إذا كان قد استمع لرأي اللبنانيين قبل توريطهم بحروب المنطقة وما إذا كان يرى "ذبح أي نسبة" من السوريين معارضة للنظام.

وقال الحريري، بسلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع فيسبوك، ردا على حديث نصرالله حول وجوب الاستماع لصوت الجميع من خلال الانتخابات النسبية: "سمعنا السيد حسن متمسكا برأي من يمثلون ٢٠ في المئة او اكثر من أي مجموعة فما رأيه ان يستمع الى رأي غالبية اللبنانيين ومن بينهم أكثرية صامتة من الشيعة قبل أن يورط بلدنا في حروبه الانكشارية من سوريا الى اليمن؟ أم أن الديمقراطية بنظر السيد حسن تقول بالمتاجرة بالنسب في لبنان، وذبح أي نسبة من الشعب السوري لا تنضم إلى أحادية حليفه الطاغية في دمشق؟" وختم بالقول: "فعلا ان شر البلية ما يضحك!"

شاهد.. الحريري يتناول وضع اللبنانيين بالخليج بتدخلات حزب الله.. ويخاطب نصرالله: أنا عدت إلى لبنان وأتمنى أن تعود أنت أيضا

وكان نصرالله قد تحدث الأربعاء بذكرى انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان عام 2000 قائلا إن ما وصفه بـ"الأمان" في جنوب لبنان لم يأت من جامعة الدول العربية وأميركا والاتحاد الأوروبي وإنما من "التضحيات والأسرى والشهداء والمهجرين" وتوجه إلى الفلسطينيين بالقول إن من كانوا معهم في سوريا وإيران "سيبقون معهم مهما كانت الالتباسات" مضيفا: "محور المقاومة في هذه المعركة لم يهزم، وسينتصر وستعود قضية فلسطين محور الصراع الحقيقي في المنطقة."

وطالب نصرالله أيضا بإجراء انتخابات نيابية في لبنان مع تعديل القانون لاعتماد النظام النسبي كما طالب بضرورة إجراء انتخابات رئاسية في البلاد التي تعيش دون رئيس منذ ثلاث سنوات واصفا اتهام حزبه بتعطيل الانتخابات بأنه "حرب نفسية" متوقعا أن يدخل الشرق الأوسط إلى مرحلة "حماوة" بسبب اقتراب الانتخابات الأمريكية مستبعدا "حصول مفاوضات قريبة من أجل سوريا" ملمحا إلى ما زعم أنها "بشائر نصر في العراق وسوريا".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"نصرالله يطالب بقانون نسبي لانتخابات لبنان والحريري يسأله عنه ذبح أي نسبة من السوريين","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/05/26","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}