من لبنان.. رئيس لجنة الأمن القومي بمجلس الشورى الإيراني: هذا ما قمنا به بمحاولات فتح صفحة جديدة مع السعودية

من لبنان.. مسؤول بمجلس الشورى الإيراني: هذا ما قمنا به بمحاولات فتح صفحة جديدة مع ا

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 01 اغسطس/آب 2016; 11:39 (GMT +0400).
من لبنان.. رئيس لجنة الأمن القومي بمجلس الشورى الإيراني: هذا ما قمنا به بمحاولات فتح صفحة جديدة مع السعودية

بيروت، لبنان (CNN)— قال علاء الدين بروجردي، رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، إن بلاده قامت بعدة محاولات في سبيل تحسين العلاقات وفتح صفحة جديدة مع المملكة العربية السعودية.

عادل الجبير، وزير الخارجية السعوديPlay Overlay

وزير خارجية السعودية يرد لـCNN على تصريح نظيره الإيراني: أجد ذلك كوميديا 2:18

 

وأوضح بروجردي في مؤتمر صحفي جمعه مع وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل: "أنتم تعرفون كما يعرف الجميع، انه بعد انتخاب فخامة رئيس الجمهورية الايرانية الدكتور حسن روحاني، قامت إيران بمحاولات دؤوبة وحثيثة من اجل فتح صفحة جديدة في العلاقات مع المملكة العربية السعودية. وتدليلا على ذلك، كان هناك لقاء جمع وزير الخارجية الايرانية الدكتور محمد جواد ظريف بنظيره السعودي حينها."

وأضاف وفقا لما نقلته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية: "ثم كانت هناك زيارة لمساعد الوزير ظريف الى المملكة. ولكن رغم كل المحاولات التي بذلت من الجانب الايراني، وكما يقول المثل الشائع يد واحدة لا تصفق، لذلك نحن نعتقد أن ما وصلت اليه الأمور في هذا الإطار بشكل أساسي، تتحمل مسؤوليته السعودية وليس إيران."

وفي رد على سؤال حول الأوضاع في سوريا، وهل ستتدخل إيران حزب الله للمساعدة في حل الازمة الداخلية السياسية في لبنان ولا سيما في موضوع الرئاسة، قال المسؤول الإيراني: "كما ذكرت في سياق حديثي، ان السياسة الثابتة لإيران تقوم على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى، وانا لا اتحدث هنا من باب المجاملة بل أقول الحقيقة، اننا نعتقد ان النخب السياسية اللبنانية الواعية والمقتدرة والأحزاب والتيارات الفاعلة والمؤثرة في الشأن اللبناني، بإمكانها في نهاية المطاف أن تتفاعل مع بعضها البعض في الاتجاه الذي يوجد المخرج المناسب والملائم لهذا الفراغ الرئاسي."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"من لبنان.. رئيس لجنة الأمن القومي بمجلس الشورى الإيراني: هذا ما قمنا به بمحاولات فتح صفحة جديدة مع السعودية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/08/01","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}