المعارضة تتقدم بجرابس بدعم تركي و"درع الفرات" يتمدد بوجه داعش وقوى كردية

المعارضة تتقدم بجرابس و"درع الفرات" يتمدد

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 28 اغسطس/آب 2016; 02:38 (GMT +0400).
المعارضة تتقدم بجرابس بدعم تركي و"درع الفرات" يتمدد بوجه داعش وقوى كردية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ذكرت تقارير إعلامية تركية أن فصائل الجيش السوري الحر سيطرت على 5 قرى جديدة، غرب مدينة جرابلس بريف حلب في سوريا، في إطار عملية "درع الفرات" التي أطلقها الجيش التركي بالتنسيق مع التحالف الدولي، بمواجهة تنظيم داعش. بينما طالبت المعارضة السورية بتدخل دولي عاجل لوقف القصف بحمص وحلب.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية شبه الرسمية عن "أبو علي جرابلس" القيادي العسكري في الجيش الحر قوله إن فصائل الجيش الحر سيطرت على قرى "بير تحتاني" و"بير فوقاني" و"الحلوانية" و"الحمير" و"تل شعير" (تبعد حوالي 9 كلم عن مدينة جرابلس) بعد معارك مع تنظيم "داعش" الذي أُجير على الانسحاب تحت كثافة نيران المدفعية التركية والتقدم البري للجيش الحر.

التقدم الميداني للجيش السوري الحر المدعوم من القوات التركية ترافق مع بيان صادر عن الخارجية التركية اعتبر أن "آلية التحقيق المشتركة للأمم المتحدة" كشفت مسؤولية النظام السوري القطعية، في بعض حالات استخدام الأسلحة الكيميائية في البلاد خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وأشارت الخارجية، في بيان أصدرته، السبت بعدما قدم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، لمجلس الأمن الدولي، تقريرًا ثالثًا، بشأن نتائج التحقيقات في 9 حوادث يشتبه بأن أسلحة كيميائية استخدمت فيها بسوريا خلال عامي 2014 و2015، أن "التحقيق كشف عدم التزام النظام السوري بمسؤولياته عقب هجومه بغاز السارين على الشعب السوري في منطقة الغوطة بالعاصمة دمشق عام 2013، واستمراره في استخدام الأسلحة الكيميائية".

من جانبه، أصدر لائتلاف الوطني السوري المعارض بيانا دعا فيه أمريكا والاتحاد الأوروبي لـ"وقف حملات النظام وأعوانه على المدنيين" وذلك على خلفية القصف العنيف الذي يتعرض له حي الوعر الحمصي المحاصر وأحياء مدينة حلب. وأردف الائتلاف أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد "يتابع سياسته الإجرامية الهادفة إلى القتل والتهجير والتدمير، متوهماً أن الاستمرار في ارتكاب الجرائم يمكن أن يقتل إرادة الثورة لدى الشعب السوري" على حد تعبيره.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"المعارضة تتقدم بجرابس بدعم تركي ودرع الفرات يتمدد بوجه داعش وقوى كردية ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/08/28","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}