الخارجية السعودية: لا قرابة بين السفير بالعراق وقتيل داعش المزعوم

السعودية: لا قرابة للسفير السبهان بقتيل داعش

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 08 سبتمبر/ايلول 2016; 09:35 (GMT +0400).
الخارجية السعودية: لا قرابة بين السفير بالعراق وقتيل داعش المزعوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نفت الخارجية السعودية ما ورد في تقرير لصحيفة بريطانية عن سبب طلب العراق من المملكة العربية السعودية تبديل سفيرها في بغداد، ثامر السبهان، والذي زعم أن الطلب العراقي كان على صلة بمقتل مسلح ضمن تنظيم داعش يمت بقرابة للسفير.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، نقلا عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية لم تذكر هويته قوله إنه "لا صحة للخبر الذي نشرته صحيفة الاندبندنت البريطانية بأن وزارة الخارجية العراقية طالبت بسحب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى العراق ثامر السبهان بسبب رفضه إدانة شخص يدعى عبدالسلام السبهان زعمت الصحيفة أنه ابن عم السفير ومات أثناء قتاله مع تنظيم داعش الإرهابي."

وأوضح المصدر للوكالة أنه لا يوجد قريب للسفير ثامر السبهان باسم عبدالسلام السبهان، وأن المذكور لا ينتمي لعائلة السفيروطالب المصدر المسؤول وسائل الإعلام بـ"تحري الدقة والتحلي بالمهنية في نقلها للأخبار" وفقا للوكالة.

وكانت الصحيفة البريطانية قد زعمت أن السبهان قُتل في معارك قرب الموصل، وأن السلطات العراقية قد طلبت من السفير إدانته دون أن تذكر مصادر لخبرها. وقد رد السبهان بدوره عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر مطالبا الصحيفة بالاعتذار عبر التأكيد بعدم وجود ابن عم له يحمل هذا الاسم وبنفي قتال أي فرد من أسرته مع التنظيمات المتطرفة حول العالم.

يشار إلى أن بغداد سبق لها أن أشارت إلى تصريحات ومواقف للسبهان اعتبرت أنها مخالفة للأعراف الدبلوماسية وتمثل تدخلا في شأنها الداخلي ولم تتطرق إلى ما ذكرته الصحيفة في تقريرها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"الخارجية السعودية: لا قرابة بين السفير بالعراق وقتيل داعش المزعوم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/09/08","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}