عصام حجي يقارن بين المصريين في مركبة رشيد الفضائية ومركب رشيد الغارق

حجي: وجهان للمصريين في رشيد الفضائية والغارقة

مصر
آخر تحديث الجمعة, 30 سبتمبر/ايلول 2016; 11:00 (GMT +0400).
0:55

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أكملت المركبة الفضائية " Rosetta" (رشيد)، الجمعة، مهمتها التاريخية بهبوطها وتحطمها على سطح المذنب الجليدي الذي أمضت 12 عاما في ملاحقته.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- احتفل الدكتور عصام حجي، العالم المصري بوكالة ناسا الأمريكية، بنجاح المركبة الفضائية " Rosetta" (رشيد)، الجمعة، في إنهاء مهمتها التي استمرت 12 عاما وكان حجي ضمن الفريق المشارك في المهمة.

وقال حجي، عبر حسابه على موقع "فيسبوك"، إن "رحلة روزيتا التي دامت ١٢ عاما علمتني أن النجاح ليس أن تصل إلى هدفك في أسرع وقت بل هو قدرتك أن تحارب من أجله طول الوقت".

وأضاف: "وكالات الأنباء تنقل اللحظات الأخيرة لمركبة الفضاء رشيد ومجسها فيلة على بعد مئات ملايين الكيلومترات من الأرض. المركبتان حملتا اسم مدن مصرية إلى أبعد حدود المجموعة الشمسية".

وتعقبت المركبة رشيد المذنب "تشوريوموف جيراسيمنكو" لمسافة تزيد على 6 مليارات كيلومتر في الفضاء لجمع بيانات تساعد العلماء في فهم كيف تشكلت الأرض والكواكب الأخرى. ونشر حجي فيديو من داخل قاعة مركز التحكم بالمركبة في ألمانيا يظهر لحظات الفرحة العارمة وتصفيق وتعانق العلماء بعد انقطاع الاتصال مع هبوط رشيد على سطح المذنب.

كما نشر حجي صورة له برفقة عالم مصري آخر شارك في مهمة المركبة رشيد، قائلا: "المصريون في روزيتا: كم أنا فخور بصديقي وزميلي الدكتور رامي المعري وهو يلقي كلمته في المؤتمر العلمي لإنزال روزيتا".

وقارن حجي بين وضع المصريين في المركبة الفضائية رشيد ووضع مئات المصريين الذين لقوا مصرعهم خلال محاولة هجرة غير شرعية في مركب رشيد، قائلا: "مصريون ينقذون المركبة رشيد في الفضاء ومصريون يهلكون في مركب رشيد على الشواطئ المصرية".

وأضاف: "وجهان لهجرة وتهميش الشباب، كما لو كانت رحلة البحث عن حياة كريمة رحلة تمتد من قاع المحيط إلى نجوم السماء. رحمهم الله جميعا نذكرهم هنا اليوم في هذا المكان".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"عصام حجي يقارن بين المصريين في مركبة رشيد الفضائية ومركب رشيد الغارق ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/09/30","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}