وسم "طفي الضو" يغزو مواقع التواصل الاجتماعي.. أردنيون يحتجون على اتفاقية الغاز مع إسرائيل

طفي الضو.. احتجاج أردني على الغاز الإسرائيلي

الشرق الأوسط هديل غبون، عمان، الأردن
آخر تحديث الثلاثاء, 04 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 10:50 (GMT +0400).
1:30

عمان، الأردن (CNN)-- بعد يومين فقط من تشكيل رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي حكومته الثانية الأربعاء، خرج الأردنيون من مناهضي اتفاقية شراء الغاز بين الأردن وإسرائيل، في مسيرة حاشدة، الجمعة، مطالبين برحيل حكومته ووصفها بحكومة "التطبيع".

عمان، الأردن (CNN)-- أثارت قضية اتفاقية شراء الغاز بين الأردن وإسرائيل جدلا واسع النطاق على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تصدر الوسمان "طفي الضو" و"عاز العدو احتلال" موقع "تويتر"، وذلك ردا على إبرام الحكومة الأردنية اتفاقية شراء الغاز من اسرائيل الأسبوع الماضي سرا، انعكست بشكل فوري على ردود قطاعات واسعة، فيما مهد البعض لتنفيذ مقاطعة واسعة لشركة الكهرباء الأردنية المفوضية بتوقيع الاتفاقية في الأيام اللاحقة.

وقام نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بنشر صور لتنفيذ دعوة إطفاء الإنارة، سواء في المنازل أو في المقاهي والمحلات التجارية وبعض المطاعم الشهيرة في العاصمة عمّان ومدن أخرى، كما شهدت الدولة مسيرة تضمنت تنوعا سياسيا غير مسبوق، إذ شاركت فيها قوى يسارية وإسلامية وقومية اجتمعت على شعار "غاز العدو احتلال"، وأظهرت تناغما في رفض موحّد لملف صفقة الغاز، في وقت توارت فيه الحكومة الأردنية خلف إعلان مفاجئ لإحدى وسائل الإعلام الإسرائيلية بإبرام الاتفاقية.

وتبنى عبد الرحمن الصقور، الذي يعمل أستاذاً بمدرسة ويقطن مخيم الحصن شمال البلاد، إطلاق دعوة الإنارة على فيسبوك وأنشأ مجموعات تواصل عبر تطبيق المراسلة "WhatsApp"، للتضامن مع حملة إطفاء الإنارة، تبعها إجراء اتصالات مباشرة مع أصحاب المحلات وبعض الجيران.

وقال الصقور لموقع CNN بالعربية إن الدعوة لاقت تجاوبا ملحوظا ليلة حملة #طفي_الضو، حيث خرج أيضا العشرات أمام مدخل مخيم الحصن حاملين الشموع، ولافتات تحمل عبارات "أنا حر" والدم ما بيصير غاز، وإن "هذا النوع من الاحتجاج من شأنه أن يؤثر على إلغاء الاتفاقية أكثر من أي شكل آخر، لافتا إلى أن هناك تصريحات أطلقها مسؤولون في أعقاب الحملة تدافع عن الاتفاقية، ما يدل على تأثير الحملة والمخاوف من اتساعها لاحقا،" على حد تعبيره.

ودشن نشطاء أيضا دعوات جديدة ليومي السابع والتاسع من أكتوبر/تشرين أول الجاري، لتنفيذ أشكال احتجاجية جديدة ضد إبرام الاتفاقية الموقعة مع شركة نوبل إنيرجي الأمريكية، الشركة المطورة الرئيسي لحقل "ليفياثان"، لتزويد الأردن بالغاز الطبيعي المولّد للكهرباء، ولمدة 15 عاما بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي، على أن يبدأ تنفيذها في عام 2019.

ونشرت الناشطة ماري نزال بطاينة، محامية حقوق الإنسان وناشطة سياسية، تصريحا على صفحتها عن إطفاء أضواء فندقها "لاند مارك" الشهير في عمّان)، دعما لإلغاء "اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني".

ونعرض فيما يلي بعض التدوينات والتغريدات التي نُشرت ضمن الوسم:

ويُذكر أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل من صحة ما يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"هديل غبون","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"وسم طفي الضو يغزو مواقع التواصل الاجتماعي.. أردنيون يحتجون على اتفاقية الغاز مع إسرائيل","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/10/04","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}