الصدر يهدد أردوغان: أخرج بكرامتك من العراق قبل خروجك مطرودا

الصدر لأردوغان: أخرج بكرامتك قبل طردك

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 13 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 12:21 (GMT +0400).
الصدر يهدد أردوغان: أخرج بكرامتك من العراق قبل خروجك مطرودا

بغداد، العراق (CNN) -- طلب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الأربعاء، من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن يخرج قواته من قاعدة بعشيقة في محافظة نينوى بـ"كرامته"، مهددا بـ"طردها" من العراق، في حين أبدى استعداده لحماية أهالي الموصل بالتنسيق مع الحكومة العراقية.

وقال الصدر، في رد نشره موقعه الرسمي على سؤال ورده من أحد أتباعه حول التصريحات الأخيرة للرئيس التركي: "أولا: أنت يا أردوغان احِم مسلمي تركيا من المخاطر والظلم ثم ادعِ أنك تريد حماية مسلمي العراق. ثانيا: أي مسلمين؟! إن كنت تقصد أهالي الموصل فنحن كعراقيين على أتم الاستعداد لحمايتهم وأنا على استعداد لحمايتهم بالتنسيق مع الحكومة."

وأضاف القيادي الشيعي: "أما لو كنت تقصد داعش فهذا يعني أنك من داعميهم وبالتالي يحق لنا مقاضاتك دوليا على دعمك للإرهاب". مضيفا أن وجود الجيش التركي في العراق "مستهجن ومستنكر وغير مستساغ" وتوجه إلى أردوغان مباشرة بالقول: "أخرج بكرامتك أفضل من أن تخرج مطرودا فقد اتفق كل العراقيين على رفضكم".

وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قد انتقد الدور التركي العسكري في بلاده وتصريحات أردوغان حول معركة الموصل المقبلة فرد عليه أردوغان بالقول: "أنت لست ندّا لي ولست بمستواي، وصراخك في العراق ليس مهمًا بالنسبة لنا على الإطلاق، فنحن سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وأن تلزم حدك أولًا."

وتابع أردوغان قائلا: "طلب منّا شخصيًا (العبادي) إنشاء قاعدة بعشيقة في عهد (رئيس الوزراء السابق) السيد أحمد داود أوغلو، جميع هذه التفاصيل موجودة على تسجيلات مصورة، وسيتم بثها اليوم أو غدًا عبر جميع المحطات التلفزيونية. تم دخول بعشيقة على هذا الأساس. أما الآن فيقول: ’انسحبوا من هنا‘ إن جيش جمهورية التركية لم يفقد شكيمته لكي يأتمر بأمركم. سنستمر بفعل ما يلزم كما فعلنا في السابق".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"الصدر يهدد أردوغان: أخرج بكرامتك من العراق قبل خروجك مطرودا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/10/13","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}