مغني مغربي يلغي زيارته إلى مصر بسبب استقبالها وفدا من البوليساريو

مغني مغربي يلغي زيارته لمصر بسبب البوليساريو

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 18 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 06:13 (GMT +0400).
مغني مغربي يلغي زيارته إلى مصر بسبب استقبالها وفدا من البوليساريو
الرباط (CNN)—أعلن المغني المغربي نعمان لحلو إلغاء زيارته إلى مصر، واعتذاره للقنوات التلفزيونية المصرية التي كان مقرّرًا أن تستضيفه، كما اعتذر لجامعة حلوان التي كان مقرّرًا أن يلقي بها محاضرة عن الموسيقى المغربية، بسبب استقبال الجمهورية المصرية وفدًا من جبهة البوليساريو.
 
وكتب نعمان لحلو، واحد من أشهر الموسيقيين المغاربة خلال العقدين الماضيين، على صفحته الرسمية بفيسبوك، أنه "صُدم من استقبال رئيس مجلس النواب المصري، الناطق باسم الشعب، وفدًا من جبهة البوليساريو الانفصالية".
 
وأضاف لحلو : " أتساءل هل هذا الشخص يتصرف باسم الشعب، وإن كان الأمر كذلك ، فإنني أطلب من كل الفنانين المغاربة المقيمين بمصر أن يكون لهم موقف ولو بالتنديد حتى يعلم الشعب المصري كمية الإساءة التي وجهوها لشعب يحبهم".
 
وسافر وفد يمثل ما يُعرف بـ"الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" التي تعلنها جبهة البوليساريو إلى مصر نهاية الأسبوع الماضي للمشاركة في اجتماعات البرلمان الإفريقي، إذ تعد هذه "الجمهورية" عضوَا في الاتحاد الإفريقي، رغم عدم اعتراف الكثير من الدول الإفريقية والعالمية بها، وفي مقدمتها المغرب الذي انسحب من هذا الاتحاد عام 1984 احتجاجًا على عضوية البوليساريو.
 
وتابع لحلو في تعليق تفاعل به مع متابعي صفتحته: "لو كان رئيس مصر عبد الفتاح السيسي هو من استقبل وفد البوليساريو، لكنت سافرت وما ألغيت زيارتي. لكوني لا أؤمن بحكم العسكر كمبدأ، وليقيني أن صوت الشعب مختلف مع ايديولوجية العسكر، ولكن أن يتم الاستقبال من طرف ممثل الشعب، رئيس مجلس النواب ، فأنا أصر على رأيي بإلغاء الزيارة ".
 
وكان أسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب المصري، قد نقل أن مصر لم توجه أيّ دعوة لجبهة البوليساريو لأجل الحضور في احتفالية البرلمان المصري الـ150 التي تزامنت مع احتضان مصر لجلسات البرلمان الإفريقي، مشيرًا إلى أن مصر ليست لها أيّ علاقة باختيار الوفود المشاركة في البرلمان الإفريقي، بل هي مستضيفة فقط لجلساته، وفق تعبيره.
 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"مغني مغربي يلغي زيارته إلى مصر بسبب استقبالها وفدا من البوليساريو","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/10/18","rs_flag":"prod","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content",}