المتحدث باسم الحكومة البريطانية لـCNN: مشاركة تيريزا ماي في قمة التعاون الخليجي حدث تاريخي

سموأل لـCNN: مشاركة ماي في قمة الخليج تاريخية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 07 ديسمبر/كانون الأول 2016; 10:39 (GMT +0400).
3:23

المنامة، البحرين (CNN)-- وصف إدوين سموأل المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في مقابلة مع CNN بالعربية، مشاركة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في قمة دول مجلس التعاون الخليجي بـ"الحدث التاريخي"، معتبرا أن ذلك نقطة انطلاق جديدة في العلاقات التاريخية العريقة بين الطرفين.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت ماي تحاول من خلال تواجدها في البحرين والخليج إيجاد توازن بين الحاجة الاقتصادية لبريطانيا ما بعد استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي وفي الوقت نفسه الضرورات الأمنية، قال سمؤال إن الأمن والاستقرار عاملان رئيسيان لتشجيع التجارة وتحقيق الرخاء.

وعن الاتفاق النووي الإيراني، أكد سموأل أن رئيسة الوزراء البريطاني تريد تطبيق هذا الاتفاق، معتبرا أنه في "مصلحة الجميع"، وقال إنه إذا امتلكت إيران الأسلحة النووية فسيكون تهديدا لكل العالم بما فيه الخليج.

وحول تصريحات ماي عن بدء المفاوضات باتجاه اتفاق تجارة حرة بين بريطانيا ودول مجلس التعاون، أوضح سموأل أنه "لا يوجد مهلة محددة الآن للتوصل إلى هذا الاتفاق". 

وعن الأزمة السورية، رأى المتحدث باسم الحكومة البريطانية أنه لا يوجد حل عسكري للصراع ويجب العودة إلى الحوار لتشكيل حكومة وحدة وطنية لكنه أكد أن الرئيس بشار الأسد غير قادر على توحيد السوريين.