إعلامي مصري يهاجم أمير قطر.. و"التعاون الخليجي" منزعج من الزج بالدوحة

بكري يهاجم أمير قطر.. و"مجلس التعاون" منزعج

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 16 ديسمبر/كانون الأول 2016; 11:44 (GMT +0400).
إعلامي مصري يهاجم أمير قطر.. و

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— هاجم الإعلامي المصري، مصطفى البكري، مساء الخميس، أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، متهما الدوحة بالضلوع في تفجير الكاتدرائية المرقسية في القاهرة، الاثنين، ومطالبا بإغلاق السفارة القطرية في مصر.

ودعا بكري في برنامجه الذي يذاع على قناة صدى البلد، السلطات المصرية بـ"التوجه لمحكمة الجنايات الدولية" لمحاكمة مسؤولين قطريين بما وصفه بـ"جرائم حرب" وضلوعهم بدعم "الخونة" بالسلاح وإيواء إرهابيين، قائلا: "هل ننسى ما فعلته (مخاطبا أمير قطر) ووالدك بالشهيد معمر القذافي؟ انتم من حرضتم حلف الناتو وساركوزي على أن يقتل الشهيد معمر القذافي.."

من جهته عبر الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني، في بيان الخميس عن "انزعاج دول مجلس التعاون من الزج باسم دولة قطر، الدولة العضو في مجلس التعاون، في تفاصيل هذه الجريمة البشعة، باعتباره أمرا مرفوضا، وأن التسرع في إطلاق التصريحات دون التأكد منها يؤثر على صفاء العلاقات المتينة بين مجلس التعاون وجمهورية مصر العربية،"

وأكد الزياني وفقا للبيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية على "ضرورة التواصل في مثل هذه القضايا الأمنية وفق القنوات الرسمية لتحري الدقة، قبل نشر بيانات أو تصريحات تتصل بالجرائم الإرهابية، لما في ذلك من ضرر على العلاقات العربية - العربية."

ولفت الزياني إلى أن "موقف دول مجلس التعاون جميعها من الإرهاب ثابت ومعروف، وقد أدانت جريمة تفجير الكاتدرائية المرقسية في القاهرة بتاريخ 12 ديسمبر 2016، مؤكدة تضامنها ووقوفها مع الشقيقة مصر في جهودها لمكافحة التنظيمات الإرهابية، فأمن مصر من أمن دول مجلس التعاون."

ويذكر أن وزارة الخارجية القطرية عبرت عن استنكارها ورفضها الكامل الزج باسم قطر في التفجير الذي ضرب الكنسية البطرسية في القاهرة، بذريعة قيام المشتبه به المدعو مهاب مصطفى بزيارة قطر عام 2015.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"إعلامي مصري يهاجم أمير قطر.. والتعاون الخليجي منزعج من الزج بالدوحة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/12/16","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}