ظريف: إيران والسعودية تعاونتا لانتخاب رئيس للبنان.. ولا داع للعداء بين طهران والرياض

ظريف: إيران والسعودية تعاونتا بشأن لبنان

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 18 يناير/كانون الثاني 2017; 06:35 (GMT +0400).
ظريف: إيران والسعودية تعاونتا لانتخاب رئيس للبنان.. ولا داع للعداء بين طهران والرياض

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، الأربعاء، إن إيران والمملكة العربية السعودية تعاونتا للتوصل لحل في لبنان وساعدتا في انتخاب الرئيس ميشال عون، على حد تعبيره.

وأضاف ظريف في اجتماع بمنتدى "دافوس" الاقتصادي في سويسرا: "لا أرى سبباً ليكون هناك سياسات عدائية بين إيران والسعودية، يمكننا التعاون من أجل استقرار المنطقة، كانت إيران والسعودية قادرتان على إزالة العقبات أمام انتخاب رئيس الجمهورية في لبنان، وتوصلنا إلى حل في لبنان،" حسبما نقلت على لسانه وكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم".

اقرأ.. القصة الكاملة لتفجر المواجهة بين السعودية وإيران

وتابع ظريف: "سمعنا مغالطات كلامية كثيرة من السعودية، علينا النظر إلى حقيقة الوضع في المنطقة ونرى وندرك كيف تسير المنطقة في مسار خاطئ."

بالفيديو: تاريخ العداء بين إيران والسعودية منذ Play Overlay

بالفيديو: تاريخ العداء بين إيران والسعودية منذ "الثورة الإسلامية" 2:02

وتأتي تصريحات ظريف بعد يوم من تصريح الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بأن ثمانية بلدان حاولت التدخل لإجراء وساطة بين طهران والرياض، بمحاولة لوقف تدهور العلاقات بين البلدين، مضيفا أن بلاده لا تخطط للتدخل في السعودية أو "إلغائها من المشهد السياسي" حسب قوله.

كما قال ممثل المرشد الإيراني في المجلس الأعلى للأمن القومي، علي شمخاني، في مقابلة أجراها مع مجلة "دراسات السياسة الخارجية الإيرانية"، إن طهران لا تريد إسقاط الحكم بالسعودية، بل إنها "تدعم محاولات كبح تلك المخططات،" على حد تعبيره.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"ظريف: إيران والسعودية تعاونتا لانتخاب رئيس للبنان.. ولا داع للعداء بين طهران والرياض","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/01/18","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}