شيخ الأزهر: المزايدة في الطلاق الشفوي تجاوز للحد وللحق

الطيب: المزايدة في الطلاق الشفوي تجاوز للحد

مصر
نُشر يوم الجمعة, 17 فبراير/شباط 2017; 10:51 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 18 فبراير/شباط 2017; 11:01 (GMT +0400).
0:53

أعلن مجمع البحوث الإسلاميَّة المصري أنه "يتفق" مع البيانِ الصَّادر مِن هيئة كبار العلماء بخصوص أحكام الطَّلاق، والاقتراحات الواردة فيه لمعالجة ظاهرة تفشِّي الطلاق والقضاء عليها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اعتبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، الجمعة، أن المزايدة على الأزهر في موضوع "الطلاق الشفوي" هي "تجاوز للحد وتجاوز للحق"، وذلك بعد الجدل الذي شهدته مصر مؤخرا إثر دعوة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى إصدار قانون لتنظيم الطلاق الشفوي.

وقال الطيب، في برنامج "حديث شيخ الأزهر" الأسبوعي، إن "المزايدة على الأزهر تجاوز للحد وتجاوز للحق وكنا نتمنى أن يتحدث كل فيما يعلم ويعرف وأن يترك للأزهر الشريف أن يقول ما هو متخصص فيه". وأضاف: ""كنا نتمنى من بعض المنتسبين للأزهر ألا يقحموا أنفسهم في القضايا الفقهية الشائكة، وأن يتركوا للمجامع والهيئات المتخصصة في الأزهر الشريف بيان الحكم الشرعي في قضية الطلاق الشفهي، ولدينا وثائق علمية حتى لا يزايد علينا في الصحف ولا في القنوات".

وكانت هيئة كبار العلماء في الأزهر أكدت، في بيان، أن الطلاق شفوياً "استقر عليه المسلمون منذ عهد النبي"، بعد موجة من الجدل أثارتها هذه القضية في مصر.

وكان السيسي دعا في كلمة ألقاها في 24 يناير/ كانون الثاني الماضي، بمناسبة الاحتفال السنوي بعيد الشرطة، إلى إصدار قانون يقضي "بألا يتم الطلاق إلا أمام مأذون" أي حظر الطلاق شفوياً، لكبح ظاهرة ارتفاع معدلاته مؤخراً. وتوجه السيسي إلى الطيب الذي حضر الاحتفال قائلاً: "ولا إيه يا فضيلة الإمام، تعبتني يا فضيلة الإمام".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"شيخ الأزهر: المزايدة في الطلاق الشفوي تجاوز للحد وللحق","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/02/17","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}