ويكيبيديا تضيف أصوات المشاهير إلى صفحاتهم

تكنولوجيا
نُشر يوم الثلاثاء, 28 يناير/كانون الثاني 2014; 11:00 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 06:04 (GMT +0400).

بدأ المشروع الصوتي بتسجيل من الممثل الإنجليزي ستيفن فري

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- بالتأكيد لن تجد الأجيال المقبلة صعوبة في الاستماع إلى أصوات مشاهير، كالممثل آرنولد شوازينيغر وغيره من النجوم، بفضل التقنية الرقمية وويكيبيديا، التي ستتيح لشخصيات أخرى مرموقة  "تخليد" ذكراها المكتوبة مرفقة بتسجيل صوتي.

والآن، تعمل "ويكيبيديا" على إضافة بعد ثالث من خلال مشروعها الجديد، الذي  يهدف إلى تسجيل مقطع صوتي للمشاهير، مدته 10 ثوان، لإضافتها إلى صفحاتهم الشخصية ، بعدما أعلن أندي مابيت، محرر الموقع الموسوعي على الإنترنت، عن مشروع المقاطع الصوتية (WikiVIP) الأسبوع الماضي.

وانطلق المشروع  من بريطانيا حيث قام الممثل والكاتب، ستيفن فري، بتسجيل صوتي له ضمّنه بسيرة الذاتية المنشورة على "ويكيبيديا" ويقول فيها "مرحبا.. اسمي ستيفن فري، ولدت في لندن، وواشتغلت بقطاع الترفيه منذ عام 1981 على ما أظن."

وقدم متطوعون أكثر من 30 ألف مقطع صوتي من هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" لتضمينها في المشروع، وقامت الهيئة بتحميل نصف المجموعة بعد تنقيحها، من بينها مقاطع  صوتية لـ"تيم بيرينرز-لي، عالم الكمبيوتر الإنجليزي ومخترع الويب العالمي، وزعيمة المعارضة البورمية أونغ سان سو كي.

وتعمل "ويكيبيديا" على تشجيع المتطوعين للانخراط في المساعدة بترجمة وتدوين المقاطع الصوتية، والشخصيات التي لها سير ذاتية على موقعها، للمشاركة في المشروع .

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Tech_branding","friendly_name":"ويكيبيديا تضيف أصوات المشاهير إلى صفحاتهم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/01/28","rs_flag":"prod","section":["tech",""],"template_type":"adbp:content",}