ماذا وراء شراء فيسبوك لواتساب بهذا المبلغ الخيالي؟

تكنولوجيا مروان أبو عواد، دبي، الإمارات العربية المتحدة
آخر تحديث الأربعاء, 26 فبراير/شباط 2014; 03:12 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قدمت شركة فيسبوك من خلال استحواذها على تطبيق واتساب الاسبوع الماضي، مفاجأة من العيار الثقيل. فالمبلغ الذي تم دفعه مقابل هذه الصفقة لم يخطر ببال أحد. فما الذي يخطط له موقع التواصل الاجتماعي هذا في المستقبل؟ وهل شكّل واتساب خطراً عليه، فقام بضمه؟

مما لا شك فيه أن تطبيق واتساب حقق نجاحاً فريداً من نوعه بحسب فيسبوك نفسها. ولمن لا يعرف، فان عدد مستخدمي واتساب تجاوز الـ 450 مليون شخص، كما أن هناك مليون شخص يومياً، يقومون بتحميل هذا التطبيق على هواتفهم. هذه الأرقام أسالت لعاب فيسبوك، فتمت الصفقة التي بلغت قيمتها 19 مليار دولار أمريكي.

تخطط فيسبوك لأن تصل إلى أكبر عدد من المشتركين في المستقبل، وخاصة هؤلاء الذين يستخدمون الهواتف المحمولة. وقد قال جوناثان لابين، رئيس فيسبوك في الشرق الأوسط وإفريقيا وباكستان، لـ CNN بالعربية، إن الشركة تعلمت من خلال بناء الموقع في الفترة السابقة كيفية جعل برامج الهواتف المتحركة أكثر فعالية، بحيث يصبح الوصول الى المعلومات على الشبكة العنكبوتية أسرع وأقل كلفة. وأضاف أن هذا الأمر سيساعد المشتركين في العالم العربي.

ولدى سؤاله عما يُقال بأن فيسبوك قامت بتغيير بعض العمليات الحسابية (Algorithm) الخاصة بها، للضغط على مشتركيها كي يقوموا بالاستثمار في الاعلانات لديها، أجاب جوناثان بأن البعض شعر بتراجع نسبة وصول مشاركاتهم على الموقع (Reach) نتيجة الكم الكبير من المعلومات الذي أصبح يظهر للمستخدمين .

وأضاف بأن هناك احتمال لحوالي 1500 خبر أن يظهر على حائط المستخدم (News feed) يومياً -- جوناثان لابين ، وذلك نتيجة للمشاركات التي يكتبها الأصدقاء والصفحات المتابعة. لذا فان فيسبوك تقوم بإظهار ما تعتقد بأن المستخدم يفضل متابعته أكثر.

وأشار الى أن المسوقين يقومون بمشاركة المحتوى الذي يعتقدون بأنه كفيل بمنافسة الآخرين، كي يصل لأكبر عدد من المشتركين.

من ناحية أخرى، أكد جوناثان بأنه لا يوجد وقت محدد حتى الآن لإطلاق ميزة المواضيع الأكثر جاذبية (Trending topics) في هذه المنطقة -- جوناثان لابين  ، وقال إن فيسبوك تؤمن بأهمية اختبار كل ما هو جديد أولاً، قبل اتاحته للجميع.

يتجاوز عدد المشتركين في فيسبوك حالياً الـ 1.2 مليار شخص حول العالم، ولديها خطة طموحة جداً، من خلال مشاركتها في (Internet.org) بأن تصل خدمات الانترنت إلى ثلثي العالم المتبقي الذين ليسوا على الشبكة العنكبوتية.

في هذا العصر الذي نعيشه لم يعد هناك أي شيء مستحيل، فلا تكاد تمر ساعة، الا ونسمع بتقنية جديدة تبهرنا أكثر من التي سبقتها. فيسبوك استحوذت على واتساب لهدف ما سيتضح في المستقبل القريب، لكن الأهم من ذلك هو الشكل الذي سيكون عليه هذا العالم ونوع الخدمات التي ستصبح بين أيدينا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"مروان أبو عواد","friendly_name":"ماذا وراء شراء فيسبوك لواتساب بهذا المبلغ الخيالي؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/26","rs_flag":"prod","section":["tech",""],"template_type":"adbp:content",}