أكثر من الضحك في مكان العمل.. لتحسين إنتاجيتك

صحة وحياة
آخر تحديث الثلاثاء, 29 ابريل/نيسان 2014; 04:50 (GMT +0400).
أكثر من الضحك في مكان العمل.. لتحسين إنتاجيتك

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هل يمكن لمشاهدة شريط فيديو مضحك عن القطط في مكان العمل أن يحسن من إنتاجيتك؟

هذا ممكن بحسب دراسة عرضت في مؤتمر البيولوجيا التجريبية السنوي خلال العام الحالي، أثبتت أن الضحك ينشط الدماغ بالطريقة ذاتها، التي تفعلها تمارين التأمل أو اليوغا.

وأشرف باحثون في جامعة لوما ليندا على الدراسة، إذ عمدوا إلى قياس نشاط الدماغ لـ 31 شخصا بعدما شاهدوا فيديو مضحك ومرة أخرى بعدما شاهدوا فيديو يثير التوتر. وعمد الباحثون إلى قياس النشاط في تسعة أجزاء في الدماغ، إذ لاحظوا أنه خلال مشاهدة الفيديو المضحك، تم تنشيط الدماغ بموجة غاما عالية، وذلك وفقا لقياس صورة "إي إي جي."

وتقيس "إي إي جي" النشاط الكهربائي على طول فروة الرأس. وقال كبير الباحثين الدكتور لي بيرك إن "النشاط الكهربائي يترجم إلى نشاط عصبي." وترتبط موجة غاما بموجة النشاط مع زيادة مستويات الدوبامين ووضع الحالة المعرفية في الدماغ في المستوى الأكثر تأهباً.

وأوضح بيرك: "ما نعرفه أن غاما يتم العثور عليها في كل جزء في الدماغ، إذ تساعد على توليد التذكر وإعادة التنظيم. "لهذا السبب ، كما قال، بعدما يتأمل الناس، فهم يشعرون بالانتعاش، وفي حالة أفضل لحل المشاكل."

ولا يساعد الضحك فقط، بزيادة الوعي الخاص بك، بل يعتقد بيرك أن لديه الفوائد الصحية للتأمل، مثل الحد من الإجهاد، وضغط الدم والألم.

ويقر بيرك أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول كيفية تأثير الضحك على الصحة، ولكنه متفائل بشأن الأبحاث العلمية التي تبين العلاقة الحقيقية بين العقل والجسم.

وخلاصة القول أن النكتة لديها قيمة علاجية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"vital signs","friendly_name":"أكثر من الضحك في مكان العمل.. لتحسين إنتاجيتك","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/29","rs_flag":"prod","section":["health",""],"template_type":"adbp:content",}