طائر "أبو الحناء" بات يتعرف على وجهته بصعوبة.. ما السبب؟

هل تعرف؟
نُشر يوم الأحد, 11 مايو/أيار 2014; 04:08 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:59 (GMT +0400).
طائر "أبو الحناء" بات يتعرف على وجهته بصعوبة.. ما السبب؟

(CNN)-- خلصت دراسة ألمانية حديثة إلى أنّ بعض الطيور باتت تعجز عن العثور على وجهتها "ببوصلتها البيولوجية" رابطة ذلك بتزايد ظاهرة الضجيج المغناطيسي الذي تتسبب فيه الأجهزة الإلكترونية.

ووفقا للدراسة التي أجرتها جامعة "أولدنبورغ" الألمانية ونشرتها مجلة Nature، فإنّ طائر "أبو الحناء" لم يعد يتعرف على وجهته الصحيحة، وذلك اعتمادا على عدة تجارب. ووضع العلماء طيورا في أقفاص من الألومنيوم مشدودة إلى الأرض، وهو ما يعطّل الإشعاعات الإلكترو-مغناطيسية دون أن يؤثر في المجال المغناطيسي الأرضي الطبيعي. ولاحظ العلماء أنّ الطيور عرفت طريقها بكيفية اعتيادية، على عكس التجربة الثانية عندما تمّ وضعها في حقل مصنوع من الخشب.

وشرح العلماء أنّ حقل الألومنيوم يحمي من الضجيج الإلكترو-مغناطيسي بحيث أنه يمتص الذبذبات ثمّ يطلقها. أما الخشب فهو ليس مادة ناقلة. وحذّر العلماء من أنّ ما يهدد الطيور أكثر هو المجالات المغناطيسية الضعيفة حيث أنّ ذبذبات استخدام موجة إذاعية ذات نطاق واسع كانت أقل بنحو ألف مرة من ذبذبات الهواتف النقالة، ولكن 400 مرة اقوى من ذبذبات خطوط الشحن الكهربائي ذات الضغط العالي.

واعتبر عدد من العلماء أنّ ذلك يفسر تسارع ندرة مثل هذه الطيور في المناطق السكنية في السنوات الأخيرة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.