دراسة: هل سنشهد عالماً يكثر فيه كبار السن؟

تكنولوجيا
آخر تحديث السبت, 23 اغسطس/آب 2014; 09:49 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- إن أعمار العالم في تزايد يوماً بعد يوم، لكن هنالك ظاهرة سنشهدها منذ الآن وحتى عام 2050 سيزداد فيها عدد سكان العالم من الأكبر عمراً، إذ سترتفع نسبة الكبار بالسن في بلدان العالم، ويشير تقرير نشرته منظمة الصحة العالمية "WHO" إلى أن عدد سكان العالم ممن هم بعمر 65 عاماً وما فوق كان يبلغ 524 مليون شخص، أي بنسبة من العدد الإجمالي للبشر كانت تبلغ 8 في المائة، إلا أن هذا الرقم سيزداد بثلاثة أضعاف بحلول عام 2050 ليساوي 1.5 مليار دولار، لتشكل هذه الشريحة من العالم ما نسبته 16 في المائة من النسبة الكلية.

وأشارت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الذي نشرته عام 2011 إلى أن هذه الزيادة ترجح بسبب انخفاض معدلات الخصوبة وتحسين نوعية الحياة، إذ انخفضت معدلات الخصوبة لطفلين لكل امرأة في سبعينيات القرن الماضي، مقارنة بثلاثة أطفال للمرأة في الخمسينيات.

وفي الوقت ذاته أشارت المنظمة إلى أن معدلات الخصوبة شهدت انخفاضاً أوضح في البلدان الأقل تقدماً، إذ انخفض معدل الإنجاب من ستة أطفال في الخمسينيات لطفلين أو ثلاثة عام 2005، وفي عام 2006 انخفض معدل الخصوبة لطفلين في أكثر من 44 دولة من الأقل تقدماً.

وعزت المنظمة الزيادة في عدد الكبار بالسن إلى تحسن الرعاية الصحية الموفرة، إذ أشارت إلى أن نوع الرعاية الصحية الموفرة للأطفال يمكن أن تحدد أعمارهم عند كبرهم، إذ يمكن للأمراض التي يصاب بها الطفل أن تحدد أمراضاً يمكن أن تصيبه عن كبره بالسن مثل أمراض القلب والسكري.

ورغم أن بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا معروفة بأكثريتها الشبابية، وتحت تعريف يكثر استخدامه بعنوان "المجتمعات الفتية" إلا أن هنالك عدداً منها ستنضم إلى مجموعات البلدان "العجوزة" خلال ما يقارب الأربعة عقود القادمة، إليكم إحصائيات نشرها مركز "Moody’s Investor" لأبحاث الاستثمار هذا الشهر لعدد نمو كبار السن من سكان الدول العربية، والتي تقع تحت تصنيف النمو الزائد في عدد السكان من كبار العمر ... (شاهدوا معرض الصور أعلاه للتفاصيل)

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"vital signs","friendly_name":"دراسة: هل سنشهد عالماً يكثر فيه كبار السن؟ ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/23","rs_flag":"prod","section":["health",""],"template_type":"adbp:content",}