نجاح البعثة الفضائية الهندية في دخول مدار كوكب المريخ للمرة الأولى

تكنولوجيا
نُشر يوم الأربعاء, 24 سبتمبر/ايلول 2014; 07:28 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:38 (GMT +0400).
تعتبر الهند الدولة الآسيوية الأولى التي تنجح في دخول مدار كوكب المريخ

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  أعلنت مؤسسة أبحاث الفضاء الهندية عن نجاح بعثتها إلى كوكب المريخ في دخول مدار الكوكب الأحمر، لتصبح بذلك الدولة الأولى التي تنجح في دخول مدار المريخ من المرة الأولى، وأول دولة آسيوية تنجح في ذلك.

ووصلت كلفة هذه البعثة إلى 74 مليون دولار، وهو جزء بسيط من كلفة المركبة الفضائية الأمريكية إلى المريخ، والتي بلغت 671 مليون دولار.

وحتى اليوم، لم تنجح سوى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والاتحاد السوفييتي سابقا في إرسال مركبات فضائية بنجاح إلى المريخ.

وتم إطلاق هذه المركبة إلى المريخ في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وقطعت أكثر من 215 مليون كيلومتر للوصول إلى المريخ، والهدف منها هو الدوران حول الكوكب الأحمر، والتقاط صور لسطحه، ودراسة أجوائه.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية قد عبرت عن اهتمامها بالتعاون مع الهند في مهمتها الفضائية لجمع المعلومات عن كوكب المريخ.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"نجاح البعثة الفضائية الهندية في دخول مدار كوكب المريخ للمرة الأولى","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/24","rs_flag":"prod","section":["tech",""],"template_type":"adbp:content",}