بـ90 دولارا فقط.. ساهم في حفر أعمق حفرة على سطح القمر

تكنولوجيا
نُشر يوم الأربعاء, 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 07:19 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 23 ديسمبر/كانون الأول 2014; 06:59 (GMT +0400).
صفحة المشروع عبر موقع التمويل الجماعي Kickstarter

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تنوي شركة "لونار ميشين 1" البريطانية إرسال رجل آلي إلى القمر لإجراء عمليات حفر على سطحه، ولكنها بحاجة إلى مساعدتك في ذلك.

فقد لجأت الشركة البريطانية إلى موقع "كيكستارتر" للتمويل الجماعي لجمع مبلغ مليون دولار خلال شهر واحد.

ولتشجيع الناس على التبرع، أعلنت الشركة عن عرض فريد، فمقابل التبرع بمبلغ 90 دولارا، يمكن للمتبرع الحصول على حافظة إلكترونية مركبة في كبسولة للزمن، وسيتم إرسالها إلى القمر ودفنها في أعماقه.

وقال ديفيد أيرون، مؤسس شركة "لونار ميشن 1": "بدلا من التعامل مع عدد محدود من المؤسسات، وإنفاق مبالغ طائلة من المال، سنعمل على جمع عدد كبير من المؤسسات، وهم المتبرعون في هذه الحالة، ينفقون كميات محدودة من المال ويقلبون نموذج المساهمة المالية في هذه المشاريع رأسا على عقب."

ولكن، بالطبع، مبلغ مليون دولار لن يكون كافيا لتمويل المشروع كاملا، فهذه فقط المرحلة الأولى، إذ سيغطي المبلغ برنامج التطوير والتصميم للمشروع.

ولكن حتى يصل الرجل الآلي إلى القمر، تحتاج المهمة بأكملها إلى مليار دولار.

والهدف الأساسي من هذه العملية هو معرفة أصل القمر ومن أين أتى، فالعلماء يعتقدون أنه تكون بعد اصطدام الأرض بجسم يماثل في حجمه كوكب المريخ، قبل أكثر من أربع مليارات عام. وقد أدى التصادم إلى نثر ترليونات العناصر في الفضاء، وخلال السنوات الخمسمائة مليون التالية تجمعت هذه العناصر لتكون القمر.

وعبر الحفر في عمق القمر، وتحليل المواد المستخرجة، يأمل العلماء في تأكيد هذه النظرية. وإذا ما تمت العملية وفقا لما تم التخطيط لها، ستقوم الشركة بحفر نحو 20 مترا في سطح القمر.

ولكن بالطبع ما يهم المتبرعين هو أن تكون الحفرة واسعة كفاية للحافظة الإلكترونية التي تأمل الشركة أن تحفز الناس للتبرع من أجل هذه العملية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"بـ90 دولارا فقط.. ساهم في حفر أعمق حفرة على سطح القمر","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/19","rs_flag":"prod","section":["tech",""],"template_type":"adbp:content",}