بالفيديو: كيف تتخلص من العادات السيئة أو تكتسب عادات جيدة؟

كيف تتخلص من العادات السيئة أو تكتسب عادات جيدة؟

صحة وحياة
نُشر يوم السبت, 03 يناير/كانون الثاني 2015; 09:52 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 05 يناير/كانون الثاني 2016; 02:20 (GMT +0400).
2:17

التخلص من العادات السيئة أمر يثير الاهتمام، سواء أكنت تريد فعل ذلك أو خلق عادة جيدة فسيكون الأمر سهلا في البداية نسبيا، إذ أنها تكون مماثلة لفترة “شهر العسل”. لكن المشكلة هي عندما ترتطم بأول عائق!

وقت بداية السنة ربما أحد أفضل الأوقات لمحاولة تطبيق بعض التغييرات لحياتكم، لكن ذلك ليس سهلاً أبداً. والتوقف عن عادة سيئة يعتبر من الأمور المثيرة للاهتمام، التي تحدث عنها علماء النفس لوقت طويل.

اقرأ أيضاً: هذا هو المرض الأكثر انتشاراً بين الزملاء في العمل

دعوني أشرح لكم.. في حال التوقف عن عادة سيئة أو اكتساب عادة جيدة، في البداية يكون الأمر سهلاً، إنها مرحلة "شهر العسل"، فتقول: يمكنني فعل ذلك.. ليس عليّ أكل الآيس كريم كل ليلة. لكن المشكلة تظهر عند مواجهة أول عقبة. وما عليك فعله آنذاك هو ما يدعى "الكفاح قدماً". إذا قاومت تلك العقبات لعدة مرات، تنتقل من مرحلة "شهر العسل" للمرحلة الثانية في هذه العملية.

وحتى بعد مقاومة تلك العقبات، عليك أن تصل في النهاية لمرحلة "الطبيعة الثانوية". قد يستغرق ذلك عدة أسابيع أو أيام، حسب شخصيتك. لكن عندما تصل لهذه المرحلة، تنتقل العادة من المنطقة العابرة في الدماغ للمنطقة الراسخة فيه. فتصبح جزءا من شخصيتك.

قد يهمك أيضاً: لا داعي للتغييرات الجذرية.. لمسات بسيطة لحياة صحية في 10 دقائق

أمر آخر يثير الاهتمام هو علاقة العادة ببيئتك. إن كنت قادراً على تغيير بيئتك قليلاً، في مكان العادة أو غيره، ستكون على الأرجح قادراً على النجاح فيما تحاول القيام به.

فمثلاً، بعد حرب فيتنام، عاد الجنود لأمريكا، وكنا متفاجئين بعدد مدمني الهيروين. لكنهم وجدوا أنه بعودة هؤلاء الجنود لأمريكا، كان معدل التعاطي قليلاً جداً. فبعد أن كان ما يقارب 90٪، أصبح أقرب لـ5٪. وأدركوا أن الجنود لم يكونوا مجرد مدمني هيروين، بل مدني هيروين في فيتنام. وعندما عادوا لأمريكا، تغيرت البيئة وكذلك احتمالية ابقائهم تلك العادة السيئة.

شاهد.. صور خلّدت حرب فيتنام المتوحشة

ماذا يعني ذلك لكم؟ ربما تواجه مشكلة أكل الآيس كريم يومياً.. حاول تغيير بيئتك قليلاً. إن كنت ستأكل الآيس كريم، جرب أكله واقفاً، أو بيدك اليسرى بدل اليمنى. أحياناً يتطلب الأمر التخلي عن بعض الأشخاص الذين يُمكّنون تلك العادات السيئة. وأحياناً عليك تجنب الأماكن التي تحدث فيها هذه العادات.

قد يهمك أيضاً: للمتعة طعم آخر.. بآيس كريم مقاومة للذوبان

فكّر في المدخن الذي يمر أمام صالة تدخين كل يوم، ربما عليه أخذ طريق مختلف للعمل. المغزى هو في تغيير البيئة قليلاً، وبعدها من المرجح أن تتوقف عن تلك العادات السيئة.