هل القهوة نعمة أو نقمة؟

هل القهوة نعمة أو نقمة؟

صحة وحياة
آخر تحديث يوم الاثنين, 09 مارس/آذار 2015; 03:09 (GMT +0400).
هل القهوة نعمة أو نقمة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يبدو أن القهوة لديها الكثير من الفوائد الصحية، إذ ذكرت دراسات جديدة خلال الأسبوع الحالي الفوائد الصحية للقهوة، بما في ذلك الحماية من الكثير من الأمراض مثل مرض السكري من النوع 2، ومرض باركنسون، وأمراض الكبد، وسرطان البروستاتا ومرض الزهايمر. وقد تؤدي القهوة أيضاَ إلى آثار سلبية على الصحة، بحسب الجينات، والعمر، وكيفية صنع القهوة.

القهوة جيدة للقطرة الأخيرة:

ويمكن لعشاق القهوة أن يفرحوا! وأثبتت المزيد من الدراسات أن القهوة يمكن أن تكون جيدة للصحة أكثر من أي وقت مضى.

وأظهرت دراسة ضمت أكثر من 25 ألف شخص يشربون القهوة، في كوريا الجنوبية أن الاستهلاك اليومي المعتدل، أي بين ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يومياً، يرتبط بانخفاض مخاطر التعرض للكالسيوم في شرايين القلب.

ووجدت الدراسة أن أربعة أكواب من القهوة تسبب بانخفاض التعرض لسرطان الجلد. كذلك، وجدت دراسة صدرت مؤخراً أن تناول بين 4 و6 أكواب من القهوة يومياً، يخفض من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد.

وقال الدكتور روب فان دام من كلية هارفرد للصحة تعليقاً على دراسة بدأتها الجامعة في العام 1986 لتتبع عادات استهلاك القهوة للرجال والنساء الأصحاء: "لم نجد أي علاقة بين تناول القهوة وزيادة مخاطر الوفاة من أي سبب، كالوفاة من أمراض السرطان، والقلب والأوعية الدموية."

لماذا اشتهرت القهوة بسمعتها السيئة لفترة طويلة؟

وغالباً، ما ربطت دراسات سابقة بين السلوكيات الصحية الخطيرة والتي ترافق تناول القهوة مثل التدخين وقلة النشاط البدني، فيما يتناول الكثير من الأشخاص القهوة اليوم، بلا تبني هذه السلوكيات غير الصحية.

ورغم أن الكثير من الدراسات تناولت الفوائد الصحية للقهوة، إلا أن الاستهلاك المرتفع لتناول القهوة يخفض أيضاَ من فوائدها الصحية، وخصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في النوم أو من مرض السكري غير المنضبط.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"vital signs","friendly_name":"هل القهوة نعمة أو نقمة؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/03/09","rs_flag":"prod","section":["health",""],"template_type":"adbp:content",}