هل سيهدد هذا الروبوت ذو الذراع الواحدة وظيفتك في المستقبل؟

هل يهدد هذا الروبوت ذو الذراع الواحدة وظائفنا كبشر؟

تكنولوجيا
آخر تحديث الأربعاء, 08 ابريل/نيسان 2015; 07:10 (GMT +0400).
هل يهدد هذا الروبوت ذو الذراع الواحدة وظائفنا كبشر؟

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- هذا هو الروبوت "Sawyer" ذو الذراع الواحدة، ويمكنه تجميع كل البضائع في المحال التجارية يوماً بعد يوم، دون تعب أو أخذ استراحة لاستعمال دورة المياه أو طلب علاوة من مديره.

ولكن ما لا يمكن لهذا الروبوت فعله هو تفهم طبيعة الجدل المثار حوله، وعن التأثير الذي يمكن أن يخلفه على الطاقة الإنتاجية والبشرية في الوقت ذاته، إذ يمكن لهذا الروبوت أن يحدد فيما لو سندخل عهداً جديداً من البطالة أم سنتخلص من مهنة لا نرغب بأن يمارسها أطفالنا مدى الحياة.

ويستطيع الروبوت الذي يبلغ طوله متراً ويملك وجهاً على شاشة اللمس مكان الرأس البشري،  كما أن ذراعة المرنة والمتحركة قفي كافة الاتجاهات تسمح له بحرية الحركة ونقل البضائع بسهولة من مكان لآخر.

ويقول رودني بروكس، المهندس المصنوع عن صناعة "Sawyer" من شركة "Rethink Robotics" إنه يتوقع بأن يصبح الروبوت جزءاً من طاقة العمل إلى جانب الإنسان قريباً، وأضاف: "نحن نطمح لجعل عملية التجميع الإنتاجي روبوتية، وستتركز في آسيا"، وفقاً لماق اله المهندس الذي أشرف أيضاً على تصنيع روبوتات "PackBots" التي استعملها الجيش الأمريكي لتفكيك القنابل في العراق.

ويبلغ سعر "Sawyer" 29 ألف دولار، وهو نموذج مصغر لـ "Baxter" الأضخم وذو الذراعين/ الذي صنع عام 2012 لحمل المعدات الثقيلة، وكلاهما يملك عينين قادرتين على النظر إلى الوجهة التي يسيران بها، مثل البشر.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"هل سيهدد هذا الروبوت ذو الذراع الواحدة وظيفتك في المستقبل؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/04/08","rs_flag":"prod","section":["tech",""],"template_type":"adbp:content",}