تقرير: عدد مشتركي الانترنت يتجاوزون في المغرب رقم 10 ملايين

تقرير: عدد مشتركي الانترنت يتجاوزون في المغرب رقم 10 ملايين

تكنولوجيا
آخر تحديث السبت, 09 مايو/أيار 2015; 01:57 (GMT +0400).
المغرب تحتل المرتبة الثانية من حيث عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي

الرباط، المغرب (CNN) --  يتطوّر الانترنت في المغرب بصورة مطرّدة، إذ وصل عدد المشتركين فيه رسميًا إلى 10,32 مليون مشترك، بمعدل نمو سنوي بلغ 61,4 في المائة، غالبيتهم من مستخدمي الجيل الثالث ( 3 جي)، ليضاف هذا الرقم إلى إحصائيات غير رسمية سابقة، أكدت أن عدد مستخدمي (وليس مشتركي) الانترنت في المغرب، وصل إلى 16 مليون.

وحسب ما نشرته الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، فإن أسعار الاشتراك في الانترنت بالمغرب شهدت انخفاضًا ملحوظًا، إذ لا يتجاوز متوسط الاشتراك الشهري 22 درهما (حوالي 2,4 دولار)، وتعد معدلات خدمة الانترنت "3 جي" هي الأقل تكلفة بمعدل شهري لم يتجاوز 15 درهمًا، بينما تصل معدلات الصبيب العالي إلى 93 درهمًا.

ووفق أرقام الوكالة ذاتها، فإن معدل دقائق الاتصال الهاتفي عبر الهواتف النقالة وصل إلى 91 دقيقة شهريًا، ووصل حجم الرسائل في الفصل الأوّل من هذا العام إلى 4,55 مليار رسالة، كما ارتفعت معدلات الاشتراك الشهري في الهواتف الثابتة.

ويعود هذا الارتفاع في اشتراك الهواتف الثابتة إلى كون خدمة الصبيب العالي من الانترنت لا تزال تشترط الربط الهاتفي، الدليل على ذلك أنه رغم هذا الارتفاع في الاشتراك، انخفضت المكالمات الصادرة عن العام الماضي.

بهذه الأرقام، يصير المغرب ثاني بلد عربي في استخدام الانترنت، بعد مصر التي تقترب أرقام مستخدمي الشبكة فيها من 30 مليون، لتأتي بعدها السعودية برقم 13 مليون مستخدم، بينما تعدّ موريتانيا إحدى أقل الدول العربية استخدامًا للشبكة برقم لا يتجاوز 160 ألف مستخدم.

والفرق بين الاشتراك والاستخدام، هو أن الإبحار على شبكة الانترنت لا يشترط في المغرب الاشتراك، إذ إن هناك الكثير من الشباب الذين يعبؤون هواتفهم وموديماتهم من حين لآخر دون فاتورة شهرية، زيادة على أن اشتراك عائلة في الصبيب العالي، يتيح لجميع أفرادها استخدام الانترنت دون تسجيل كل واحد على حدة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Tech_branding","friendly_name":"تقرير: عدد مشتركي الانترنت يتجاوزون في المغرب رقم 10 ملايين","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/05/09","rs_flag":"prod","section":["tech",""],"template_type":"adbp:content",}