النوم مفتاح النجاح.. أشياء يجب أن تعرفها قبل أن تغمض عينيك

النوم مفتاح النجاح.. أشياء يجب أن تعرفها قبل أن تغمض عينيك

تكنولوجيا
آخر تحديث الأحد, 05 يوليو/تموز 2015; 12:24 (GMT +0400).
النوم مفتاح النجاح.. أشياء يجب أن تعرفها قبل أن تغمض عينيك

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- يعلم الكل أن قلة النوم تجعل الشخص في حالة من الترنح والضيق تحول أحيانا حتى دون القيام بأبسط المهام. بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الأبحاث تقول إن قلة النوم لها آثار سيئة على أمراض القلب والسمنة وحالات أخرى.

قالت الأكاديمية الأمريكية لطب النوم إن عدد ساعات النوم المناسبة للبالغين في الليل لا تقل عن سبع ساعات، في حين أعلن مركز مكافحة الأمراض أن قلة النوم "وباء عام."

قال الدكتور ناثانيل واتسن، رئيس الأكاديمية الأمريكية لطب النوم وبروفسور في طب الأعصاب بجامعة واشنطن الأمريكية: "من الواضح أن فترة النوم الجيدة تتراوح بين سبع وتسع ساعات يوميا." جدير بالذكر أن الدكتور واتسن قاد لجنة الخبراء التي كتب التوصيات، وكانت تلك اللجنة قد اطلعت على أكثر من 300 بحث.

رُبط الحصول على ست ساعات أو أقل من النوم ليلا بتراجع مستوى أداء الشخص وبارتفاع فرص حدوث السكتات القلبية وبالجلطات والسمنة وبمرض السكري.  

لم تضع اللجنة الحد الأعلى من ساعات النوم لعدم وجود دلالات كافية ولأن هناك حالات يكون فيها سبب النوم الطويل هو "الإرهاق أو وجود مرض ما." وأضاف واتسن: "وجدنا صعوبة في إيجاد عطب بيولوجي قد يتسبب فيه النوم الطويل."

ولكن تبقى هناك تقارير تقول إن النوم الطويل قد يكون مؤشرا لقلة ممارسة الرياضة ولقلة الاختلاط بالناس، وكلاهما قد يؤدي إلى مخاطر صحية.

هناك عدة طرق يستطيع المرء أن يستفيد أكثر من نومه بها، مثل المحافظة على أوقات ثابتة للنوم والاستيقاظ، وجعل غرفة النوم مظلمة وفاترة البرودة. وكذلك تجنب الكافيين عند اقتراب وقت النوم.

قال الدكتور واتسن: "بعض الناس ينظرون إلى النوم كعائق للنجاح، ولكن نريدهم أن ينظروا إليه كأداة للنجاح،" وأضاف: "نحن حقا نريد من الناس أن يعطوا الأولوية للنوم، وأن يدركوا أنه مهم لصحتهم بشكل عام، مثل الحمية وممارسة الرياضة."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"vital signs","friendly_name":"النوم مفتاح النجاح.. أشياء يجب أن تعرفها قبل أن تغمض عينيك","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/07/04","rs_flag":"prod","section":["health",""],"template_type":"adbp:content",}