بالفيديو.. اكتشاف أقدم مخطوطة من القرآن وعمرها يتجاوز 1000 عام

اكتشاف أقدم مخطوطة من القرآن وعمرها يتجاوز 1000 عام

تكنولوجيا
نُشر يوم الخميس, 23 يوليو/تموز 2015; 09:55 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:17 (GMT +0400).
1:56

هذه أقدم مخطوطة من القرآن وعمرها يتجاوز 1000 عام.

مخطوطة قديمة كتبت بخط الحجاز باستخدام حبر قديم .. على صفحات صنعت من جلود الحيوانات ... هي جزء مما يمكن أن يكون أقدم نص قرآني تم اكتشافه في التاريخ ..

ويعتقد الخبراء أن عمر هذه النصوص قد يتجاوز الألف عام .. أي أنها قد تعود للقرنين السادس أو السابع للميلاد .. أي بعد سنوات قليلة من بدءالنبي محمد الدعوة إلى الإسلام.

ديفيد توماس / باحث في جامعة بيرمنغهام :    "هذه المخطوطة يمكن أن تكون قد كتبت بعد وفاته مباشرة .. فأجزاء عدة من محتواها مشابهة كثيرا للقرآن الموجود بين أيدينا اليوم."

ويعتقد باحثون أن النسخة النهائية من القرآن تم تجميعها بحلول عام 650 للميلاد .. فيما أنزل القرآن بواسطة جبريل إلى النبي محمد الذي كان يلقنه لأصحابه من حوله.

وقبل اكتشافها مؤخرا.. بقيت المخطوطة مختفية عن الأنظار لنحو قرن من الزمان في بريطانيا في جامعة بيرمينغهام بين أكثر من ثلاثة آلاف وثيقة حول الشرق الأوسط

وبعد هذا الاكتشاف.. تمت دعوة الجمعية الإسلامية في بيرمنغهام لرؤية المخطوطة.

محمد أفضل / رئيس مجلس إدارة مسجد جامعة بيرمنغهام :    ”تعود هذه المخطوطة للمراحل الأولى من كتابة القرآن.. وأعتقد أنها كتبت في عهد الخليفة الثالث .. وأعتقد أن جميع المسلمين حول العالم يرغبون في رؤيتها."

وتشابه هذه المخطوطة أيضا ما ورد في قرآن معروض في المكتبة العامة بباريس .. 

من جهتهم قال الباحثون في جامعة بيرمنغهام إن المخطوطة ستبقى في الجامعة بالوقت الحالي .. وفي أكتوبر/ تشرين الأول المقبل سيحظى العامة بفرصة رؤية النص القرآني بأنفسهم.