للشابات والسيدات... فحوصات طبية ضرورية للوقاية من أخطر الأمراض

للنساء.. فحوصات طبية للوقاية من أخطر الأمراض

صحة وحياة
آخر تحديث يوم الاثنين, 17 اغسطس/آب 2015; 04:12 (GMT +0400).
للشابات والسيدات... فحوصات طبية ضرورية للوقاية من أخطر الأمراض

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— لجسم المرأة خصوصيته البنيوية والهرمونية، ولما يخضع له من حمل وولادة، وغيرها من أعراض الطمث وانقطاعه. وهذا يجعل المرأة بحاجة إلى الخضوع لفحوص طبية معينة بشكل دوري للتأكد من صحة جسمها وخلوه من أعراض الأمراض الخطيرة، خصوصاً مع التقدم في السن.

وتتعرفون فيما يلي على أهم الفحوص الطبية التي يجب على المرأة القيام بها بشكل دوري منذ الشباب:

الفحص الطبي العام: ويتضمن زيارة الطبيب والقيام بفحوص عامة للجسم وتحاليل للدم والبول، أو أخذ لقاح لمنع مرض معين مثل الإنفلونزا أو الحصبة. وينصح بالقيام بهذا الفحص لدى طبيب عام مرة في السنة على الأقل، وقد تحتاج السيدة إلى تكراره لأكثر من مرة سنوياً مع التقدم في العمر، أو إذا كانت تتلقى علاجاً ما.

الماموغرام: الماموغرام هو صورة إشعاعية للثدي تستعمل للتأكد من خلوه من الأورام. وتنصح الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد ومعهد السرطان الوطني بالقيام بصورة ماموغرام مرة سنوياً مع الدخول في سن الـ 40.

فحص الحوض واختبار "باب" (Pap Test): ويتضمن هذا الفحص الاطلاع على المهبل وعنق الرحم للتأكد من خلوهما من الالتهابات أو السرطانات والأوضاع غير الطبيعية الأخرى. واختبار باب يتم من خلال فحص الحوض للتأكد من خلو عنق الرحم من الخلايا السرطانية في عنق الرحم.

وتنصح الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بالقيام بفحص الحوض مرة واحدة في السنة واختبار باب مرة كل ثلاثة أعوام منذ بلوغ سن الـ 21.

فحص الكوليسترول وضغط الدم: يحدد فحص الكوليسترول كمية الكوليسترول في الدم، المرتبط بالإصابة بأمراض القلب والجلطات. ومن المهم القيام بهذا الفحص خصوصاً في حال الإصابة بأمراض أخرى، أو عند الحمل. وتنصح الجمعية الأمريكية لأمراض القلب بالقيام بفحص كوليسترول شامل مرة كل 5 أعوام منذ سن الـ 20. وينصح بفحص ضغط الدم مرة كل عامين للتأكد من أنه طبيعي (أقل من 120 على 80).

فحص السكري: يختبر فحص السكري معدل الغلوكوز في الدم. وتنصح الجميعة الأمريكية لمرضى السكري بالقيام بفحص مرة كل 3 أعوام ابتداء من سن الـ 45 عاماً. وتزيد إمكانية الإصابة بالسكري لدى الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع أو البدانة.

منظار القولون: يقوم الطبيب بالنظر إلى بطانة القولون والمستقيم للتأكد من خلوهما من أعراض سرطان القولون، أو النزيف أو غيرها من المشاكل الطبية. ويجب القيام بالمنظار مرة كل 10 أعوام ابتداء من سن الـ 50، لكن ينصح بتقليل المدة بين الاختبارات إذا كنت تعانين من تاريخ أسري مع هذا المرض.

اختبار كثافة العظام: يقيس هذا الاختبار وزن العظام في أماكن مهمة في الجسم، مثل الأوراك والمعصمين والكعبين، ويساعد في تشخيص حالات هشاشة العظام، التي تعاني منها نسب كبيرة من سيدات الخليج بسبب نقص التعرض لأشعة الشمس. وتنصح عدة منظمات صحية بالقيام بهذا الاختبار في سن الـ 65 عاماً، أو قبلها إن كنت تعاني من سهولة الإصابة بكسور في العظم، أو إن كنت مدخنة، أو لديك تاريخ أسري مع هذا المرض.

فحص الجلد: يقوم الطبيب بفحص جلدك بالكامل بحثاً عن أي شامات أو نمش أو تطور غير طبيعي في الجلد. وهذا الفحص ضروري للتأكد من خلو الجلد من أعراض الأورام مثل الميلانوما، الذي يبدأ على هيئة شامة. وينصح بالقيام بهذا الفحص مرة أو مرتين سنوياً. قومي بفحص جلدك ذاتياً على المرآة، خصوصاً منطقة الأرجل. تواصلي مع طبيبك فور إيجاد أي تطور في شكل أو ملمس أو لون أحد الشامات على جسمك. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"vital signs","friendly_name":"للشابات والسيدات... فحوصات طبية ضرورية للوقاية من أخطر الأمراض","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/08/17","rs_flag":"prod","section":["health",""],"template_type":"adbp:content",}