بالفيديو.. هذا ما يفعله مرض الزهايمر بالدماغ

بالفيديو.. هذا ما يفعله مرض الزهايمر بالدماغ

صحة وحياة
نُشر يوم السبت, 26 سبتمبر/ايلول 2015; 05:57 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 27 سبتمبر/ايلول 2015; 07:31 (GMT +0400).
1:47

العملية تحدث هنا بالقشرة الدماغية، حيث تتواجد مليارات القنوات العصبية المسؤولة عن نقل تريليونات الموجات الكهربائية عبر الدماغ.. وتتم عملية النقل في العصب من كل خلية لأخرى من خلال نقاط الاشتباك العصبي.

يزيد وزنه عن كيلوغرام واحد بقليل هيئته هلامية مجعدة.. لكنه يعتبر أبرز مكونات الأجزاء وأهمها وأروعها بالأخص عندما يعمل بالشكل المناسب
ولكن عندما لا يعمل الدماغ بشكل مناسب فإن النتائج يمكن أن تكون مدمّرة .. الدماغ على اليسار هو دماغ شخص سليم أما الدماغ على اليمين فهو مصاب بمرحلة متقدمة من مرض الزهايمر.
وهذا مقطع عرضي يظهر كيفية انكماش الدماغ وتوسع الفجوات المليئة بالسوائل.. هذا ما يفعله مرض الزهايمر ليشل قدرة المريض على التفكير والتخطيط، وهذا الجزء يدعى  "Hippocampus" أو قرن آمون، الذي ينكمش مع هذا المرض، والعضو المشابه لحصان البحر يعد مسؤولاً عن تكوين الذكريات الجديدة، وهو أول الأجزاء التي تضررت بفعل الزهايمر.
ولكن كيف يحصل هذا كله؟ العملية تحدث هنا بالقشرة الدماغية، حيث تتواجد مليارات القنوات العصبية المسؤولة عن نقل تريليونات الموجات الكهربائية عبر الدماغ.. وتتم عملية النقل في العصب من كل خلية لأخرى من خلال نقاط الاشتباك العصبي، حيث تمر مواد كيماوية تسمى بالموصلات العصبية في الفجوة بهذه النقاط لتنشأ لدى الشخص السليم ذاكرة جديدة.
لكن بالنسبة لدى مرضى الزهايمر فإن بروتيناً اسمه "بيتا- أميلويد" يبدأ بالتكون، بينما يتحلل بروتين آخر اسمه "تاو" ليبدأ تكون البلاك واشتباكات بروتينية بالدماغ، والتي تمنع مرور المواد الكيماوية المسؤولة عن نقل المعلومات بين الأعصاب، لتبدأ الخلايا بالضمور وتعلق الذكريات الجديدة دون أن تثبت بالدماغ وتزول القدرة على التفكير والتخطيط وتتغير سلوكيات الإنسان وشخصيته.. ليتحلل تدريجياً أهم عضو بالجسم البشري.