خمس نصائح غير مألوفة للوقاية من مرض السرطان

خمس نصائح غير مألوفة للوقاية من مرض السرطان

صحة وحياة
آخر تحديث الجمعة, 22 ابريل/نيسان 2016; 09:53 (GMT +0400).
خمس نصائح غير مألوفة للوقاية من مرض السرطان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--  بحسب منظمة الصحة العالمية، مرض السرطان هو أحد المسببات الأساسية لحالات الوفاة حول العالم. ومن المتوقع أن يرتفع عدد حالات الإصابة بهذا المرض الخطير بنسة 70 في المائة خلال العقدين القادمين. 

فما هو مرض السرطان؟ 

السرطان هو الحالة المرضية التي تحصل عندما تبدأ خلايا معينة في الجسم بالتكاثر بشكل غير طبيعي يفوق حاجة الجسم، ما يشكل كتلة قد تتحول خلاياها إلى خلايا سرطانية خبيثة تنتقل لتصيب باقي أنحاء الجسم.

وبحسب المنظمة، تنتشر أنواع مختلفة من السرطان بين الرجال والنساء. لكن، ينتشر بين الرجال خصوصاً  سرطان الرئة، والبروستات، والقولون، والمعدة، والكبد. أما بين النساء، يشيع سرطان الثدي، والقولون، وعنق الرحم، والمعدة.

وتذكر المنظمة المسببات الخمسة الرئيسية للسرطان، وهي: زيادة الوزن، وعدم تناول الفاكهة والخضار بالكمية الكافية، وانعدام النشاط البدني، والتدخين، وشرب الكحول.

قد يهمك أيضاً: تعرّف إلى طرق الوقاية من السرطان الأكثر انتشاراً بين الرجال

وبعيداً عن النصائح الشائعة لتجنّب الإصابة بمرض السرطان، مثل مراعاة حمية غنية بالخضار والفاكهة، وتجنّب التعرض للشمس في ساعات الذروة، وتجنّب التدخين، جمعنا لكم في ما يلي بعض الطرق غير التقليدية التي يُنصح بها لتجنّب هذا المرض الخبيث:

تناول حبة أسبرين صغيرة: أثبتت الدراسات أن تناول 81 ملغ من الأسبرين يومياً يقلل نسبة الإصابة بمختلف أنواع السرطان، ويتسبب بتراجع في سرطان القولون بنسبة 50 في المائة.  

تناول حبوب منع الحمل: وجدت الدراسات أن تعاطي حبوب منع الحمل لفترة خمس سنوات تساعد في تقليل إمكانية الإصابة بسرطاني الرحم وبطانة الرحم بنسبة 50 في المائة.

قد يهمك أيضاً: هل تعلمين ما هو أخطر نوع سرطان يصيب الرحم؟ راقبي هذه الأعراض

التقليل من تناول اللحم الأحمر: تشير بعض الدراسات إلى أن البروتينات الحيوانية تزيد من إمكانية الإصابة بالسرطان، خصوصاً سرطان القولون. وينصح بالتحديد بتجنب اللحوم المعالجة، مثل اللحم المقدد والنقانق واللحوم المعلبة.

تزويد الجسم بحاجته من فيتامين "دي": يرتبط افتقار الجسم لفيتامين "دي" بزيادة إمكانية الإصابة بمرض السرطان. لذا، احرص على تزويد جسمك بالقدر الكافي منه من خلال تعريض جلدك للشمس يومياً، وتناول الأغذية المدعّمة بفيتامين "دي"، والتي تقرأ المزيد عنها بالضغط هنا.

قم بنشاط بدني لـ 30 دقيقة يومياً: يساهم النشاط البدني في محاربة السمنة، التي تعتبر المسبب الرئيسي للسرطان. ويكفي القيام بجهد معتدل، مثل المشي لنصف ساعة في اليوم، إلى جانب الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، مثل الوجبات السريعة والمشروبات الغازية. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"vital signs","friendly_name":"خمس نصائح غير مألوفة للوقاية من مرض السرطان ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/04/22","rs_flag":"prod","section":["health",""],"template_type":"adbp:content",}