6 مخاطر صحية تسببها البدانة

6 مخاطر صحية تسببها البدانة

صحة وحياة
نُشر يوم الأربعاء, 11 مايو/أيار 2016; 01:47 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:29 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لا يؤثر الوزن الزائد على مقاس ملابسك أو شكل جسمك فقط، إذ أن مشكلة السمنة تؤثر على الجسم وكل أعضائه مثل القلب، والمفاصل، وتدفق الدم في الأوردة. 

قد يعجبك أيضا.. بين اللبن والبيض والتين والبطاطا.. ما هي الأطعمة التي تساعدك على الشعور بالشبع؟

وقد تتفاجأ إذا علمت أن الكثير من المشاكل الصحية التي نعاني منها ترتبط بالسمنة والدهون الزائدة في الجسم. 

وفيما يلي أهم المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة:

قد يهمك أيضا.. خمس معلومات عن العمليات الجراحية المرتبطة بالسمنة المفرطة

هشاشة العظام
يحيط بالعظام غطاء حماية يعرف باسم الغضروف، في المناطق التي تحتك بها المفاصل ببعضها البعض. عندما تنعدم هذه الحماية، تسبب آلاماً في المفاصل وهشاشة العظام. ويعتبر الوزن الزائد أحد مسببات هشاشة العظام، إذ أن الضغط الزائد على المفاصل، يتسبب بإضعاف هذه الطبقة الواقية.

انقطاع النفس خلال النوم
ويتوقف تنفس الأشخاص عدة مرات أثناء الليل في حالة اضطراب النوم الشائع. ويسبب انقطاع النفس خلال النوم الشعور بالتعب والإرهاق خلال النهار، ويزيد من خطر المشاكل الصحية، مثل مرض السكري. وغالباً ما يكون البدناء أكثر عرضة لهذا الاضطراب، بسبب الدهون الزائدة التي تتمركز حول مجرى الهواء، ما يجعله أصغر وأكثر عرضة للانسداد.

وأيضا.. تعرّف إلى هذه التوابل والأعشاب لمحاربة السرطان

السكتة الدماغية
تحصل السكتة الدماغية عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من الدماغ. ومن الممكن أن تكون آثار السكتة الدماغية مدمرة، إذ أن حوالي نصف الناجين من السكتات الدماغية يعانون من مشاكل في قدرتهم على الحركة. ويعتبر ارتفاع ضغط الدم، الشائع لدى الأشخاص البدناء، من أهم عوامل الخطر المسببة للسكتات الدماغية.

أمراض القلب
أمراض القلب مصطلح يستخدم لوصف عدد من المشاكل في القلب، بما فيها النوبات القلبية وفشل القلب، ومشاكل صمام القلب. ولا شك بأن البدانة تزيد من خطر المشاكل التي قد تساهم في الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع الكوليسترول في الدم.

شاهد أيضا.. كيف يمكنك تجنب مخاطر المشروبات الغازية؟

مشاكل الحمل
يؤثر الوزن الزائد والسمنة خلال الحمل على الطفل والأم. وأشارت الدراسات إلى أن النساء الحوامل اللاتي يعانين من السمنة المفرطة يتعرضن لخطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، ما قد يسبب مضاعفات للأم والطفل معاً. كما تعتبر الولادة المبكرة أحد أعراض السمنة المفرطة عند الحوامل.

مرض الكلى
تزيد البدانة من خطر مشكلتين صحيتين تسببان أمراض الكلى وهما ضغط الدم والسكري. وتسبب أمراض الكلى تراكم الفضلات في الجسم، ما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الفشل الكلوي.

وأيضا.. استبدل "أطعمة الراحة" المسببة للسمنة بهذه الوجبات الصحية والشهية

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"vital signs","friendly_name":"6 مخاطر صحية تسببها البدانة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/05/11","rs_flag":"prod","section":["health",""],"template_type":"adbp:content",}