أهلا بكم في كوكب المشتري!.. مسبار "جونو" يصل إلى أكبر كواكب النظام الشمسي

نشر
دقيقتين قراءة
أهلا بكم في كوكب المشتري!.. مسبار "جونو" يصل إلى أكبر كواكب النظام الشمسي
Credit: nasa

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أكدت ناسا إنها قد تلقت إشارة تؤكد أن المسبار "جونو" قد بدأ في الدوران حول كوكب المشتري بنجاح، لتكون بذلك المرة الأولى التي ينجح فيها البشر بالوصول بهذا الشكل إلى الكوكب الغامض الهائل الحجم.

فقد ومضت رسالة "أهلا بكم في كوكب المشتري،" وهو أكبر الكواكب حجما، على شاشات المراقبة في معامل ناسا بكاليفورنيا، والتي هتف وتعانق فريق العمل على "جونو" عند تلقيها.

وكان على المسبار تنفيذ مناورة صعبة ليهدئ من سرعته بما فيه الكفاية للتمكن من سحبه إلى داخل المدار. فقد شُغِّل محرك "جونو" الرئيسي لمدة 35 دقيقة، ليضغط على المكابح بشكل قوي وتقل سرعته بمعدل 1212 ميلا في الساعة (أو 542 مترا في الثانية.)

أيضاً.. قفزة الموت لمسبار ناسا "ماسنجر" على كوكب عطارد

وقد علق سكوت بولتون، الباحث الرئيسي في مشروع "جونو،" قائلا: "نجحت ناسا مرة أخرى." وتابع: "نحن هناك، نحن في المدار. نحن غزونا كوكب المشتري."

00:37
شاهد لأول مرة.. نظرة شاملة على كوكب عطارد

يُذكر أن "جونو" قد أُطلق من حوالي خمس سنوات في مهمة لدراسة تكوين وتطور كوكب المشتري، وهو أول مركبة فضائية تدور حول الكوكب بعد المسبار "غاليليو،" والذي حُطِّم عمدا يوم 21 من سبتمبر عام 2003 لحماية أحد اكتشافاته، وهو احتمال وجود محيط أسفل قمر كوكب المشتري "يوروبا."

ويشار إلى أنه كوكب المشتري هو الأكبر حجما في النظام الشمسي، وهو عبارة عن كرة ضخمة من الغاز حجمها ضعف الأرض 11 مرة. ويعتقد الباحثون أنه كان أول كوكب يكتمل ويحمل دلائل عن كيفية تطور النظام الشمسي ككل.

و"جونو" سيساعد على حل ألغاز كوكب المشتري عن طريق النظر في باطنه. فالمركبة الفضائية ستدور حول القطبين، وستحاول تفادي أحزمة إشعاع الكوكب الأكثر خطورة.

وسيدور "جونو" حول كوكب المشتري 37 مرة على مدار سنة وثمانية أشهر، وستغوص إلى حوالي 2600 ميلا (4100 كيلومترا) فوق غيوم الكوكب الكثيفة.