عندما يتحول الزيت النباتي إلى وقود لسيارات أفريقيا

عندما يتحول الزيت النباتي إلى وقود لسيارات أفريقيا

اعمل وابتكر
آخر تحديث الخميس, 28 يوليو/تموز 2016; 03:48 (GMT +0400).
2:47

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- في زامبيا تمكن أحد رواد الأعمال من تحويل الزيت النباتي إلى وقود حيوي ومنتجات مختلفة من الصابون العضوي.

زيت الخضار يستخدم عادةً في الطبخ والقلي ويتم رميه بالنفايات بعد الانتهاء منه، ولكن بالنسبة لشركة صناعات "Tepera" في زامبيا فإن الزيت المستخدم هذا يمكن إعادة استخدامه.

قد يعجبك أيضاً: من داخل مبنى "تسلا" الضخم.. الأكبر مساحة في العالم

موتوبا إنغوما، مؤسس شركة صناعات "Tapera": عملنا يركز على إنتاج الوقود الحيوي كما نقوم بصناعة الصابون من المواد الطبيعية.

شاهد أيضاً: شاهدوا التجربة الأولية لوسيلة التنقل المستقبلية

يقوم موتوبا إنغوما بشراء الزيت المستخدم ويحوله لوقود لتشغيل السيارات والآلات ويقول إن العمل ينتج خمسة عشر ألف دولار شهرياً، وأتت الفكرة في توليد هذه الطاقة البديلة بالصدفة عام ألفين وستة.

موتوبا إنغوما، مؤسس شركة صناعات "Tapera": أنهيت دراستي حينها في بريطانيا في هندسة الطيران، وصادفت مشروعاً عن الطاقة المتجدّدة في البرازيل، وفي ذلك الوقت واجهت زامبيا مشكلة نقص بالوقود.

إنغوما حصل على قرض من والده، وبدأ بعمله في العام ذاته.

موتوبا إنغوما، مؤسس شركة صناعات "Tapera": بدأنا العمل في الباحة الخلفية لمنزلي، وبدأنا بإنتاج مائتي لتر في الشهر، واليوم يمكننا إنتاج ثلاثة آلاف لتر شهرياً.. هكذا ننظف زيت الطبخ المستعمَل والذي يأتينا من المطاعم.

يقول موتوبا إنه صمم بنفسه أجهزة معاجلة الزيوت وأنه بدأ بتأسيس بنية تحتية من الزبائن.

موتوبا إنغوما، مؤسس شركة صناعات "Tapera": لدينا زبون يحصل على معظم ما ننتجه، كما نملك سبعة أو ثمانية زبائن آخرين يأتوا إلينا للحصول على كميات قليلة، كما نعمد أيضاً إلى تنويع خط منتجاتنا، إذ نعمل بالوقت ذاته على صناعة الصابون العضوي، الفكرة من وراء الصابون أتت نتيجة تحدٍّ تمكنا من مواجهته للحصول على مواد خام لإنتاج الديزل، واستنتجنا بأنه وخلال انتظارنا للحصول على المزيد من الزيت المستعمّل بأنه يمكننا إنتاج الصابون من الزيت أيضاَ، لذا توجّب علينا تنظيفه بشكل أكبر ومعالجته.

لكن تركيزه الأساسي يكمن في تطوير عمله في الوقود الحيوي.

موتوبا إنغوما، مؤسس شركة صناعات "Tapera": نعمل للحصول على التمويل المادي والكهربائي ورفع السعة الإنتاجية ومعدلها، والحصول على أساس للمواد الخام.. نود أن نتوسّع لموقع أكبر ونأمل بذلك أن نبلغ النتيجة التي نصبو إليها.