هل سيحدد هذا البرنامج الروبوتي احتمال إصابتنا بالسرطان مستقبلاً؟

هل يحدد هذا البرنامج احتمال إصابتنا بالسرطان؟

اعمل وابتكر
آخر تحديث الخميس, 04 اغسطس/آب 2016; 03:50 (GMT +0400).
1:44

يتطور الذكاء الاصطناعي يوماً بعد يوم، ويأتي هذا البرنامج لتحدي أخصائيي الأشعة في القدرة على التنبؤ بنمو الأمراض السرطانية، تعرفوا إلى البرنامج الروبوتي الذي صنعته شركة "Enlitic".

إنها حقيقة مروعة في حياتنا، فالأطباء قد يخطؤون أحياناً، لذا تعمل تقنية الذكاء الاصطناعي "Enlitic" على تحويل الكمبيوتر إلى أخصائي أشعة لتحديد الأورام السرطانية. 

جيريمي هاورد، المدير التنفيذي لشركة "Enlitic": ما نحاول تحقيقه هنا هو خلق أدوية مستوحاة من المعلومات التي نملكها. 

مذيعة: ولكن الطريقة التي تتبعونها هي باستخدام الكمبيوترات وليس البشر؟ 

جيريمي هاورد، المدير التنفيذي لشركة "Enlitic": أجل هذا صحيح، نستخدم ما نسميه بـ "تعلّم الآلات"، لمساعدة الكمبيوتر في اكتشاف رابط ما من خلال تزويده بمعلومات متنوعة، نأخذ المعلومات المتعلقة بأحد المرضى، ونقارنها بالمعلومات المتعلقة بخمسين مليون مريض آخرين، للعثور على الأشخاص الذين أظهروا عوارض المرض ذاتها وخضعوا لنفس الفحوصات، واكتشاف السبب من وراء تحسن حالتهم، وعندها يمكننا أن نستخدم هذا الأسلوب لمحاولة علاج مريضنا. 

مذيعة: هل تعتقد إذاَ بأن هذا البرنامج وهذه المعلومات يمكنها أن تنقذ حياة المرضى؟ 

جيريمي هاورد، المدير التنفيذي لشركة "Enlitic": البرنامج سيساعد بالتأكيد في إنقاذ حياة المرضى، وليس إنقاذ حياتهم فحسب، بل أيضاً مساعدتهم على تخفيف شعورهم بالمعاناة النفسية، نملك خوارزميات اليوم يمكنها أن تحدد فيما لو سيصاب المرء يوماً بسرطان الرئة، وإن تم التأكد من هذه المعلومات بشكل مبكر، فإن فرصة النجاة من المرض ستبلغ 400 في المائة. 

مذيعة: أنت تعمل أخصائياً بالأشعة، هل تعتقد بأن هذه الأنظمة ستعمل على قراءة الصور أكثر منك؟ 

إيغور باراني، مدير الطاقم الطبي في شركة "Enlitic": الذكاء الاصطناعي قادر على تفسير وتحليل المعلومات بشكل منظم، المعلومات التي يقدمها أخصائيو الأشعة تعكس وجهات رأيهم الشخصية، مقارنة بالخوارزميات التي تعتبر موضوعية وتستند إلى الصور والوقائع لتحقق النتيجة.