بركان متصل بالإنترنت.. لماذا؟

بركان متصل بالإنترنت.. لماذا؟

اعمل وابتكر
آخر تحديث السبت, 06 اغسطس/آب 2016; 12:23 (GMT +0400).

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- لن تصدقوا هذا إلا أن هنالك بركاناً في نيكاراغوا يمكنه أن يتصل بالإنترنت!

إذ تعاون محب للاكتشافات مع شركة طاقة والحكومة المحلية لتركيب شبكة تتكون من 80 جهاز استشعار لإنترنت لاسلكي داخل بركان "ماسايا"، وذلك لتجهيز نظام إنذار مبكر قبل ثوران البركان.

ويعد النظام الذي أضيف للبركان الواقع بضواحي العاصمة ماناغوا، جزءاً من أنظمة أخرى للإنذار المبكّر، كل جهاز استشعار سيعمل على جمع معلومات طبيعية نت على عمق 365 متراً داخل البركان، وتعمل على تسجيل بيانات الغازات الصادرة والضغط الجوي والغط الناجم عن الجاذبية.

شاهد من طائرة بدون طيار.. مشهد مذهل لحمم بركانية في هاواي

ويترأس هذه الحملة صانع الأفلام ومستكشف البراكين، سام كوسمان، والذي سيعمل مع فريق مكون من قائد لطيارة بدون طيار، وحفارين ورائد فضاء سابق، وسيعمل كوسمان وفريقه على ارتداء بدلات مضادة للحرارة والهبوط من فوهة البركان لتثبيت أجهزة الاستشعار خلال الأسابيع القادمة.

وسيتم جمع المعلومات في "Predix" وهي قاعدة البيانات التابعة لشركة "جنرال إلكتريك" والمفتوحة أمام الجميع، وستوضع أجهزة الاستشعار في صناديق سوداء صنعت من مواد يمكنها تحمل الظروف البيئية القاسية التي يوغرها البركان.

وسيتم توثيق المشروع بعناية ونشره عبر وسائل التواصل الاجتماعية، منها تويتر وسناب تشات ويوتيوب، كما ستعرض فيديوهات مباشرة عبر خاصية "Facebook Live"، وستتم مشاركة الصور والفيديو التي ستلتقطها طائرة بدون طيار.

و.. بالفيديو.. لقطات مذهلة لبركان جبل إتنا من الفضاء

هذا المشروع لن يتعلق بقضاء وقت ممتع بهذه المجازفات فحسب، بل يمكن أن يصبح طرف خيط لتنفيذ مشاريع أخرى تتعلق بالإنذار المبكر للكوارث الطبيعية، بالأخص البراكين، إذ يوجد 1500 بركان ناشط حول العالم.. (شاهد أبرز هذه البراكين في معرض الصور أعلاه) 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"bd_work_n_innovate","friendly_name":"بركان متصل بالإنترنت.. لماذا؟ ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/08/06","rs_flag":"prod","section":["tech",""],"template_type":"adbp:content",}