لماذا جاء ترتيب الحروف على لوحات المفاتيح بهذا الشكل؟

لماذا تتبعثر الحروف على لوحات المفاتيح؟

تكنولوجيا
آخر تحديث الأربعاء, 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 07:35 (GMT +0400).
1:51

هل تساءلت يوماً لماذا تبدو لوحة مفاتيحك هكذا؟ وليس هكذا؟ الجواب على علاقة كبيرة بهذا..

هل تساءلت يوماً لماذا تبدو لوحة مفاتيحك هكذا؟ وليس هكذا؟ الجواب على علاقة كبيرة بهذا..

لم يقم مخترعو QWERTY أبداً بطباعة ما كانوا يفكرون به بالتحديد، وحتى لو لم يكن الجميع يوافقون، فهذا هو السبب الذي يعتقد معظم الخبراء أنه خلف كون لوحة المفاتيح على هذا الشكل.

في الآلات الكاتبة الأولى كانت لوحات المفاتيح بكافة الأشكال والأحجام. إلا أن المخترعين أدركوا بسرعة أنهم بحاجة لتحريك المفاتيح لمنعها من أن تعلق ببعضها البعض. عام 1867، كان المحرر الصحفي كريستوفر لاثام شولز يعمل على إحدى النسخ المبكرة. كانت لوحة المفاتيح الأولى لديه تتضمن الجزء الثاني من الأبجدية في الأعلى، والجزء الأول في الأسفل، إلا أن المفاتيح كانت تعلق باستمرار.

كانت الحروف التي غالباً ما تستخدم بشكل متتال تعلق ببعضها البعض إذا كانت متلاصقة على لوحة المفاتيح، فقام بتقسيمها بشكل جديد، حيث قام بفصل الأحرف التي غالباً ما تقترن ببعضها البعض.

أغفلت أولى الآلات الكاتبة مفاتيح الرقمين واحد وصفر، وكان الناس يستخدمون عوضاً عنها حرف ال L الصغير وحرف O الكبير. وبعد بضع سنوات، كان اي ريمنغتون وأبناؤه، وهم من مصنعي الأسلحة، يبحثون عن طريقة جديدة لجمع المزيد من المال بعد نهاية الحرب الأهلية. فتحولوا من البنادق، إلى الآلات الكاتبة. أبرم ريمينغتون اتفاقاً مع شولز، وغير الشكل قليلاً. فبدلوا ما بين حرف R والنقطة ليحصلوا على كويرتي.

شيئاً فشيئاً بدأ مصنعو لوحات المفاتيح يضيفون مفاتيح الرقمين 1 و 0، ولكنها لم تصبح موحدة إلا بعد حوالي المئة عام، خلال سبعينيات القرن الماضي.

لا تزال لوحات المفاتيح الآن متباعدة بالشكل نفسه، رغم أن مشاكل الآلات الكاتبة التقنية أصبحت من الماضي. فلا شك أننا لم نعد نقلق من أن تعلق المفاتيح ببعضها البعض، ولكن كويرتي لا يزال عالقاً عندنا.