كيف تتجنب مخادعي التسوق على الانترنت؟

كيف تتجنب مخادعي التسوق على الانترنت؟

تكنولوجيا
آخر تحديث يوم الاثنين, 12 ديسمبر/كانون الأول 2016; 10:46 (GMT +0400).
2:34

الكثير منا لايعير انتباها إلى تفاصيل تكون دليلا على صحة التطبيقات المنتشرة في الانترنت وإليكم بعض التفاصيل التي يجب تدقيقها قبل عمليات شراء أو تسوق من المتاجر الإلكترونية.

مرحبا، أنا سامويل بيرك، نحن الثلاثة نشبه بعضنا كثيراً، ولكن واحداً منا هو سامويل بيرك الحقيقي. وهذا في الواقع يشبه كثيراً ما يحدث على الانترنت. هناك موجة هائلة من المتاجر الزائفة التي تخدع الناس لتجعلهم يظنون أنها الصفقة الحقيقية. سنريكم نحن الثلاثة الأفخاخ الأكثر شيوعاً، وكيفية تجنبها.
دعوني آخذ هذه، هناك المزيد والمزيد من تطبيقات التسوق الاحتيالية، مع شعارات لعلامات تجارية، تظهر في متجر "آبل".
انظروا إلى تطبيق New Balance من Footlocker، ألقوا نظرة أقرب، فحرف R ناقص، إنه Footlocke وليس متجر Footlocker الشهير. وهذ التطبيق موجود في متجر "آبل".
تطبيقات كهذه تبيعك بضائع لن ترسلها إليك، فهي تسعى في أغلب الأحيان للحصول على رقم بطاقة ائتمانك، أو حتى لسرقة هويتك، وإن كنت لا تريد أن تقع ضحية الغش، لا تنظر فقط إلى اسم التطبيق، وإنما انتبه إلى اسم الناشر، خاصة في تطبيقات الطرف الثالث في متاجر "آبل" الإلكترونية. واحذر إذا طلب التطبيق معلومات مشبوهة، مثل الوصول إلى لائحة الأرقام أو الرسائل النصية، والمعلومات القيمة مثل كلمة السر أو تفاصيل البطاقة الائتمانية.
ازداد انتشار المواقع "الدجالة" للبيع بالتجزئة أيضاً. انظر إلى موقع "أمازون" هذا، إنه بالطبع ليس amazon.com أبداً، انظروا إلى العنوان، إنه amazon-authentification.com، والدليل القاطع هنا، هو عدم وجود القفل الذي يجب أن يكون موجوداً إلى اليسار، فأنتم ترونه دائماً في المواقع الشرعية الآمنة، وانظروا أيضاً إلى https، فالعناوين التي تبدأ بhttp من دون S، هي أقل جدارة بالثقة.
والمحتالون يلاحقونك في مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً. انظروا إلى صفحات "ستارباكس" هذه على "تويتر" و"فيسبوك"، إنها بالطبع مزيفة، وهي تحاول توجيهك إلى صفحات وتطبيقات مزيفة، والدليل هنا أن حرف B المستخدم هنا كبير، ما لا يستخدمه "ستارباكس" الحقيقي.
الواقع أن القواعد وطريقة الكتابة غالباً ما تكون الأدلة الأكثر وضوحاً على هذه الخدع، كما أن هذه الصفحات المزيفة على وسائل التواصل، ليست مثبتة الصحة من قبل "فايسبوك" و"تويتر"، فهي تفتقر إلى تلك العلامة الزرقاء الصغيرة مع علامة الاختيار التي عليك التحقق منها دائماً.
فمن منا هو سامويل بيرك الحقيقي؟
أناSamuel Berk  
وأنا Sameul
ما يجعل مني الصفقة الحقيقية الوحيدة هنا.