من "الفياغرا" وصولاً إلى "الشيبس".. 5 اختراعات غيرت العالم بالصدفة

5 اختراعات اكتشفت بالصدفة.. منها "الفياغرا"

اعمل وابتكر
آخر تحديث الأربعاء, 14 ديسمبر/كانون الأول 2016; 12:41 (GMT +0400).
1:55

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بدءاً من أعواد الكبريت، إلى رقائق البطاطا المقرمشة، أدت الكثير من الاكتشافات البسيطة وأخرى أكثر تعقيداً، دوراً مهماً في حياة البشرية. ويقدر الخبراء أن بين 30 و50 في المائة من الاكتشافات العلمية تحصل عن طريق الخطأ. وهنا نستعرض خمسة من بين أهم الاكتشافات التي حصلت عن طريق الصدفة خلال القرنين الماضيين.

أعواد الكبريت:

اكتشف العالم البريطاني جون والكر في العام 1826، عود الكبريت في مختبره، بعدما جفت مواد كيميائية على عود من الخشب كان يستخدمه لمزج أنواع مختلفة من هذه المواد. وتسبب هذه المواد باشتعال النار عندما حاول والكر إزالتها عن عود الخشب.

البنسلين:

واكتشف عالم الجراثيم ألكسندر فلمينج مادة البنسيلين في العام 1929، بعدما ترك وعاءً بلا غطاء مليئاً بالبكتيريا في مختبره لفترة من الزمن. ما أدى إلى تكون طبقة من العفن غطت الوعاء، متسببة بالتخلص من غالبية البكتيريا الموجودة. وكان ذلك بداية عصر أدوية المضادات الحيوية.

رقائق البطاطس المقرمشة (شيبس البطاطا):

وفي عام 1853 حاول الطاهي جورج كروم إغاظة أحد زبائنه بسبب تذمره من سماكة شرائح البطاطا المقلية. وعمد كروم إلى تقطيع البطاطا إلى شرائح رقيقة للغاية، وأضاف عليها الكثير من الملح. ولكن الزبون، أعجب بطبق البطاطا الجديد، فكانت تلك بداية شهرة رقائق البطاطا المقرمشة.

الأشعة السينية:

عثر الفيزيائي الألماني ويلهلم رونتجن على الأشعة السينية في عام 1895. بعد اكتشافه بأن أشعة الكاثود غير المرئية سببت تأثيراً مشعاً على قطعة من الورق مغطاة بمادة باريوم بلاتينوكيانيد وبدأت تشع في الغرفة.

دواء الفياغرا:

عُثِر على دواء "الفياغرا" بالصدفة، خلال بحث العلماء عن دواء لمعالجة أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. واكتشفوا بأنه يساعد على الحد من العجز الجنسي لدى الرجال.