دراسة: الطبيبات أفضل أداء من نظرائهن الذكور

دراسة: الطبيبات أفضل من نظرائهن الذكور

صحة وحياة
نُشر يوم الجمعة, 23 ديسمبر/كانون الأول 2016; 01:34 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 25 ديسمبر/كانون الأول 2016; 02:57 (GMT +0400).
1:37

مقابلة مع د. أشيش جها تشرح أبعاد نتائج دراسة تثبت أفضلية الأطباء النساء على الرجال.

 

إيريكا هيل:

ما هو بالتحديد، ما الذي وجدت أنه يعطي الطبيبات النساء أفضلية هنا؟

د. أشيش جها:

لدينا العديد من الدراسات هنا، التي تظهر أن النساء يمارسن أكثر الطب المسند بالأدلة، ويتواصلن مع المرضى بشكل أكثر فعالية، ولكننا لا نعرف فعلاً إذا ما كان هذا يؤدي إلى نتيجة أفضل مع المرضى.

درسنا عينة وطنية من الأمريكيين كبار السن، ووجدنا أنه إذا كانت طبيبك في المستشفى امرأة، فإنك على الأرجح ستنجو خلال إقامتك في المستشفى، وإذا نجوت وذهبت إلى بيتك، فإن احتمالات عودتك ستكون اقل.

[1\3 من أطباء الولايات المتحدة من النساء

تجني الطبيبات أقل ب20 ألف دولار من الأطباء

نصف طلاب كليات الطب من الإناث]

إيريكا هيل:

ها كان ذلك مفاجئاً بالنسبة لكم؟

د جها:

نعم، كنت أتوقع ألا يكون هناك أي فرق بين الرجال والنساء، ولكن ما وجدناه، أنه وبشكل ثابت تقريباً في كل الحالات التي راقبناها لدى مجموعة من أنواع مختلفة من المرضى، فإن المرأة تقريباً كانت أفضل على الدوام.

إيريكا هيل:

تقول إنها مجموعة واسعة من المرضى، وهم من كبار السن الذين حصلوا على معدلات أفضل في البقاء على قيد الحياة. حوالي 0.4%، وسوف نأخذ كل نقطة مئوية يمكننا الحصول عليها هنا. ولكن إذا نظرتم إلى الفئات العمرية الأخرى هل تجدون الأمر نفسه؟

[شملت الدراسة 1.5 مليون مريض

-جميع المرضى ما فوق ال 65 عاما

-نسب الوفاة أعلى بنسبة 0.4% لدى المرضى الذين يعالجهم الرجال]

د.جها:

الواقع أننا ركزنا فقط على الأشخاص ما فوق ال 65 عاما ضمن البرنامج الطبي، ولكننا وجدنا أنه حتى ضمن أكثر الناس مرضاً بين هؤلاء، فإن فوائد أن يكون الطبيب المعالج امرأة كانت أكثر وضوحاً منها لدى الأشخاص الأقل مرضاً. فكلما كان المرض أشد كلما كان الأمر أكثر أهمية والفائدة أكبر عند متابعة الحالة مع طبيبة أنثى.