رئاسة الحرمين تنشر فيديو ردا على فتوى "لا يفتي قاعد لمجاهد" لداعش

"الحرمين" ترد على فتوى "لا يفتي قاعد لمجاهد"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 21 فبراير/شباط 2017; 05:49 (GMT +0400).
رئاسة الحرمين تنشر فيديو ردا على فتوى

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)—نشر رئاسة شؤون الحرمين، الثلاثاء، مقطع فيديو ردا على فتوى لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" عدم جواز فتوى القاعدين (غير المجاهدين) للمجاهدين على حد تعبيرهم.

جاء ذلك في تغريدة على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث قالت في تعريف للفيديو: "ومن تلبيساتهم قولهم لا يفتي قاعد لمجاهد، إن جاذبية اللفظ اضلتهم عن فساد المعنى إذ لم يقل أحد من علماء المسلمين بهذا على طول تاريخ الجهاد."

وفي المقطع يقول الداعية الإسلامي، صالح بن حميد: "هل كان كل علماء المسلمين في أوقات الجهاد في الثغور والمغازي وجبهات القتال؟ وهل ما يقوم به هؤلاء جهاد في سبيل الله؟ وهل كل المجاهدين علماء وهل في هؤلاء المدعين للجهاد علماء؟ وهل القاعدون غير معذورين؟ وقد قال الله في المجاهدين والقاعدين ’وكلا وعد الله الحسنى‘"

وأضاف: "ولو كان هذا الذي هم فيه جهادا فهل هو فرض عين؟ ثم ألم يعلموا أن الله سبحانه وتعالى حينما دعا إلى النفير وإلى الجهاد في سبيله أتبه بالدعاء للتفقه في الدين.."

ويشار إلى أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بصورة مستقلة من الأنباء والمعلومات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Social Media","friendly_name":"رئاسة الحرمين تنشر فيديو ردا على فتوى لا يفتي قاعد لمجاهد لداعش","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/02/21","rs_flag":"prod","section":["social_media",""],"template_type":"adbp:content",}