الاتحاد الجزائري يوقف بطولة الدوري بعد وفاة مهاجم القبائل الكاميروني

رياضة
آخر تحديث يوم الاثنين, 25 اغسطس/آب 2014; 11:02 (GMT +0400).
الاتحاد الجزائري يوقف بطولة الدوري بعد وفاة مهاجم القبائل الكاميروني

صورة ارشيفية للاعب الكاميروني البيرت ايبوسي

الجزائر (CNN)-- أعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم عن إيقاف جميع مباريات الجولة القادمة من الدوري الجزائري لكرة القدم بجميع درجاته المقررة نهاية الأسبوع المقبل إلى إشعار آخر، وهذا على أعقاب الحادثة التي شهدها ملعب أول نوفمبر بتيزي وزو، وأدى إلى وفاة لاعب شبيبة القبائل الدولي الكاميروني "ألبير إيبوسي" بعد الاعتداء عليه ورميه بالحجارة.

وفي اجتماع لرئيس اتحاد الكرة الجزائري محمد روراوة الأحد برفقة أعضاء الاتحاد تم الإعلان عن عدة قرارات احتجاجا على سلوكابت غير مسؤولة من جانب مشجعين متعصبين ومثيري للشغب، كما أكد اتحاد الكرة على أنه سيتم منح قيمة مالية لعائلة إيبوسي قدرها 100 ألف دولار إلى جانب صب كامل رواتب اللاعب الشهرية إلى نهاية عقده مع نادي شبيبة القبائل.

الاتحاد الجزائري أو "الفاف" كشف عبر موقعه على شبكة الإنترنيت أنه سيقوم بدراسة خطوات أخرى في الأيام القليلة المقبلة قد تذهب إلى إقصاء نادي شبيبة القبائل من كل المنافسات هذا الموسم، كما أقر على إنزال عقوبات ردعية هامة قد تصل للإيقاف نهائيا عن المشاركة في أي منافسة في حق الأندية التي تثبت تهاونها في مواجهة العنف.

وبخصوص الحادثة عبر رئيس نادي شبيبة القبائل محند شريف حناشي في تصريحات لموقع CNN بالعربية، قوله: "للأسف الشديد توفي لاعبنا ألبير إيبوسي الله يرحموا ويوسع إليه، فاللاعب بعد نهاية اللقاء أصيب بحجر على مستوى الرأس ليتم نقله على جناح السرعة إلى المستشفى وهناك تلفظ أنفاسه الأخيرة، وأنا وأسرة شبيبة القبائل متأثرون جدا بما حدث لإيبوسي."

وبالعودة إلى حيثيات وفاة الدولي الكاميروني الذي كثرت من حول مقتله الروايات كشف أحد مسيري نادي شبيبة القبائل بالقول إن ألبير إيبوسي بعد نهاية اللقاء توجه إلى النفق المؤدي إلى غرف تغيير الملابس مع بعض اللاعبين وبرفقة رجال الشرطة، غير أنه وقبل سنتمترات من دخول النفق تلقى حجرة كبيرة على رقبته من الجهة اليسرى أي على العصب الذي ينقل أكبر كمية من الدم في رقبة الانسان، فسقط مباشرة على الأرض وتدفقت كميات معتبرة من الدم من جسمه خاصة وأنه خرج لتوه من مباراة بدنية قوية. وحسب أحد الأطباء فان اللاعب توفي مباشرة في سيارة الاسعاف، للإشارة فإن الحجر كان يحتوي على جسم معدني وهو الذي أدى إلى تفجر رقبة اللاعب بتلك الطريق وتسببه في نزيف حاد للاعب لفظ على إثره أنفاسه الأخيرة.

ومن جهة أخرى يشار أن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، عيسى حياتو أصر على ضرورة إصدار عقوبة صارمة من السلطات الجزائرية في حق الشخص الذي اعتدى على اللاعب الكاميروني وتسبب في مقتله بمناسبة مباراة فريقه شبيبة القبائل أمام اتحاد العاصمة، وجاء في بيان على موقع "الكاف" على شبكة الإنترنيت أن "كرة القدم الأفريقية لن تكون مصدرا لظاهرة التعصب الكروي مهما كانت صورته، نحن ننتظر صدور عقوبات صارمة في حق من ارتكب الجريمة، لأن العنف لا مكان له في رياضة كرة القدم الأفريقية وفي كل الرياضات بصفة عامة."

وواصل البيان أن الكاف تسعى دوما لتفعيل الروح الرياضة في كل الملاعب الأفريقية، وأضاف: "لابد من البحث عن المتسببين في مقتل اللاعب وتحري الحقائق عن كل ما يجري في الملاعب، لأن هدفنا يبقى دوما السعي نحو تفعيل الروح الرياضية بين الجماهير الأفريقية والعالمية ومحاربة العنف والتعصب الكروي بكل أشكاله."

ويشار إلى أن سفير الكاميرون في الجزائر أكد أن الشعب الكاميروني غاضب من تصرف جماهير الكرة في الجزائر وجد متأثر لوفاة إيبوسي، مع الإشارة أن جثمان اللاعب تم نقله صبيحة الأحد من مستشفى تيزي وزو إلى المستشفى العسكري عين النعجة بالعاصمة، قبل أن يتقرر نقل جثمانه إلى بلده الكاميرون الأربعاء لتتم مراسيم الدفن مع عائلته.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الاتحاد الجزائري يوقف بطولة الدوري بعد وفاة مهاجم القبائل الكاميروني","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/25","rs_flag":"prod","section":["sport",""],"template_type":"adbp:content",}