مستجدات الفيفا.. مالذي أظهرته وثائق المحاكمة في الإتهامات الموجهة للإتحاد؟

مستجدات الفيفا.. مالذي أظهرته وثائق المحاكمة في الإتهامات الموجهة للإتحاد؟

رياضة
نُشر يوم الخميس, 04 يونيو/حزيران 2015; 08:32 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:31 (GMT +0400).
مستجدات الفيفا.. مالذي أظهرته وثائق المحاكمة في الإتهامات الموجهة للإتحاد؟

المدير السابق للإتحاد الدولي لكرة القدم، الفيفا، سيب بلاتر، يربت على كتف تشاك بليزر خلال توليه المنصب العام للكونكاكاف عام 2011.

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أظهرت وثائق في المحكمة المختصة بالنظر بالاتهامات التي وجهت لمسؤولين في الاتحاد الدولي لكرة القدم، الفيفا، بأن تشاك بليزر، وهو مدير تنفيذي سابق لإحدى لجان الاتحاد، اعترف بتلقيه مع غيره من المسؤولين رشاو سبقت مباريات كأسي العالم التي أقيمت عام 1998 و2010.

وأظهرت الوثيقة التي تتكون من 40 صفحة والتي نشرها المدعون الفدراليون، الأربعاء، بأن بليزر وغيره من المسؤولين الذين تولوا مناصب إدارية بالاتحاد تلقوا رشاوى بين عامي 2004 و2011، وأنهم ساعدوا جنوب أفرقيا بالحصول على استضافة كأس العالم عام 2010.

وقام بليزر الذي كان عضوا باللجنة التنفيذية بالفيفا منذ عام 1997 حتى عام 2003، وأضاف بوجود رشوى متعلقة بقرعة استضافة كأس العالم لعام 1998.

وقال مسؤولون أمريكيون في وثيقة أخرى للمحكمة بأن الرشوة التي ساعد بليزر في التمهيد لها كانت مدفوعة من مسؤولين مغاربة لعضو لم يذكر اسمه في اللجنة التنفيذية بالفيفا، لكن المغرب لم يفز بحق الاستضافة بل حصلت فرنسا عليه عام 1998.

وقد كات بليزر هو الشخص الذي أفصح عن الإعتقالات التي مست مجموعة كبيرة من مسؤولي الفيفا نهاية الشهر الماضي، إذ كان بليزر في وقت معين يعتبر الرجل الثاني في سلسلة إدارة الكونكاكاف، وقام بجمع مبلغ يزيد عن 11 مليون دولار، لم يبلغ عنه لدائرة الضرائب، وفقاً لمدير "IRS" لمكافحة الجريمة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مستجدات الفيفا.. مالذي أظهرته وثائق المحاكمة في الإتهامات الموجهة للإتحاد؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/06/04","rs_flag":"prod","section":["sport",""],"template_type":"adbp:content",}