لماذا يفقد حصانك وزنه؟ إليك بعض الأسباب

لماذا يفقد حصانك وزنه؟ إليك بعض الأسباب

فروسية
نُشر يوم الأربعاء, 19 اغسطس/آب 2015; 05:51 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:35 (GMT +0400).
أسباب قد لا تعلم أنها تجعل حصانك يفقد وزنه

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— يعاني بعض الفرسان لأن أحصنتهم تفقد وزنها دون سبب واضح، لتصل إلى أوزان تحت المعدل الطبيعي، ما يؤثر على قوة الحصان وعزمه.

ولتجنب هذه المشكلة قدر المستطاع، تعرفوا فيما يلي على أهم الأسباب التي تفقد الحصان الوزن:

نقص التغذية: ويعتبر هذا أوضح وأبسط الأسباب. ومن المهم مراعاة اختلاف الحاجات الغذائية للحصان بحسب عمره وجهده البدني. لكن من المهم الحرص على عدم المبالغة في إطعام المهور الصغيرة في السن، ومن المفضل جعل أجسامها تميل إلى النحف، لأن البدانة منذ الصغر ستجعل الحصان يعاني من مشاكل في المفاصل.

الحمية: مع زيادة مهمات الحصان، خصوصاً أحصنة القفز أو القدرة  أو السباقات، فإنها لن تكتفي بالحمية المؤلفة من العلف أو العشب، وقد تحتاج إلى دعم حميته بالحبوب والمدعمات الأخرى.

الإرضاع: ليس بغريب أن تفقد الفرس المرضعة لوزنها بسبب الرضاعة، لذا من المهم الحرص على تدعيم حميتها أكثر من الحالة العادية.  

فصل الصيف: قد تخسر الأحصنة الوزن في الصيف بسبب الحرارة المرتفعة، وارتفاع عدد الحشرات والبعوض في تلك الفترة. وقرصات الحشرات قد تسبب انتقال أمراض تؤثر على وزن الحصان وصحته. وينصح في هذه الحالة زيادة حصة الحصان من العلف أو تزويد حميته بالحبوب، ووضعه في معزل عن هذه الحشرات.

الجو البارد: الجو البارد يعني حاجة الحصان إلى صرف مزيدٍ من الطاقة لتدفئة جسمه. وتدفئة الحصان من خلال تغطيته أو إبقائه في اسطبل دافئ سيساعد في الحفاظ على استقرار وزنه. وينصح بتزود الحصان بالعلف ذي الجودة العالية شتاءً.

آلام الأسنان: من أشهر أسباب فقدان الوزن لدى الأحصنة  المسنة هو فقدان أسنانها مع تقدم العمر، ما يجعل تناول العلف معضلة صعبة لها، ما يؤدي إلى خسارة وزنها. وتعاني الأحصنة في ذروتها الجسدية من مشاكل الأسنان، ما يتعارض مع قدرتها على المضغ، لذا من المهم فحص أسنان الحصان دورياً.

الطفيليات: تمتص الطفيليات، مثل الديدان والقمل، العناصر الغذائية من جسم الحصان وتسبب فقدانه للوزن. لذا من المهم المواظبة على إعطاءه أدوية لقتل الديدان في جهازه الهضمي، وفحصه دائماً للتأكد من عدم إصابته بالقمل. والمهور اليافعة والأحصنة المسنة هي الاكثر عرضة للإصابة بالطفيليات.

الترتيب في المجموعة: في أي مجموعة من الأحصنة، مهما صغر حجمها، هناك أحصنة متنمرة وأحصنة مستضعفة، وعادة ما تجبر الأحصنة المتنمرة الأحصنة الأضعف منها على الابتعاد عن العلف أو مناطق الرعي، ما يؤدي إلى فقدان الحصان لوزنه.

الأمراض: تسبب مجموعة من الأمراض فقدان الحصان لوزنه، مثل الإسهال، والقرحة، ومشاكل الكلى، والكبد، والسرطان. وعدم تمكن جهاز الحصان الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية بسبب خلل في أغشية الأمعاء التي قد تسببها الديدان، أو زيادة سماكة الأغشية، يسببان فقدان الحصان لوزنه أيضاً. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"FEI","friendly_name":"لماذا يفقد حصانك وزنه؟ إليك بعض الأسباب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/08/19","rs_flag":"prod","section":["sport",""],"template_type":"adbp:content",}